الطريق
الإثنين 17 يونيو 2024 02:33 صـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الكريسماس فى سينما هوليود.. البداية مع holiday inn.. وhome alone الأبرز.. وThe Nightmare Before Christmas غلف الاحتفال بالرعب

أفلام الكريسماس في هوليود
أفلام الكريسماس في هوليود

يحرص الجميع على الإحتفال بمناسبة رأس السنة الميلادية، بالخروج والتنزه في الأماكن المختلفة، علاوة على تهنئة إخواننا من الأقباط بهذه المناسبة الدينية، لكن السينما العالمية حرصت على الإحتفال بهذه المناسبة، حيث تمكنت من استعراض قدراتها الفنية في مواكبة واقع الإحتفال بعيد الميلاد المجيد، وبداية السنة الجديدة.

 

ويعتقد الكثير أن فيلم home alone ، هو الوحيد الذي تناول مناسبة أعياد الميلاد، من خلال الأحداث الكوميدية التي دارت في مشاهده، والتي كان بطلها طفل صغير، وهو السبب وراء إثارة إعجاب الملايين في العالم والذين حرصوا على مشاهدته، لكن هناك من أفلام السينما الأمريكية التي تمكنت من محاكاة إحتفالات الكريسماس بصورة مفصلة، ويعرض "الطريق" في بانوراما فنية أهمها وأبرزها.

 

بدأت سينما هوليود محاكاة الإحتفالات بأعياد الميلاد منذ فترة الأربعينات حينما تم عرض فيلم "holiday inn" 

وهو من أشهر الأفلام، الذي لاقت نجاحا كبيرا عام 1942، وتدور أحداثه فى "حانة" تفتح فى أيام العطلات فقط، والفيلم ملىء بالأغانى والرومانسية.

 

ونجحت تجربة فيلم "holiday inn"، وعرضه لفكرة عيد الميلاد وإحتفالات الكريسماس، ليتم إنتاج فيلم " It’s a Wonderful Life"  وذلك عام 1946 وهو يروى قصة رب أسرة يواجه الإفلاس، ويكره حياته ويصبح الموت رغبة له، ولكن يأتى ملاك لمساعدته ويجعله يتخلص من النظرة التشاؤمية التى يرى حياته بها.


ويتوالى نجاح الفكرة، ليتم إنتاج فيلم " Miracle on 34th Street " عام 1947 ليروى قصة رجل عجوز متهم أمام المحكمة بادعائه أنه سانتاكلوز، أو كيفما يعرفه العرب "بابا نويل".

ومرت سنوات طويلة، ولم يتم خلالها أيا من الأفلام التي تهتم بإحتفالات الكريسماس، حتى أتت مرحلة الثمانينات، وتم إنتاج فيلم "A Christmas Story" الذى عرض عام 1983، وهو من بطولة "بيتر بييلنجسلى" و"جيف جيلان" و"ميليندا ديلون" و"سكوت شوارتز" ومن إخراج "بوب كلارك".

 بعد مرور خمس سنوات، تم إنتاج فيلم "Scrooged" الذى تم عرضه عام 1988، ويتحدث عن مقدم برامج ساخر يقدم برنامجا مليئا بالأخطاء، ولكن بطريقة مضحكة، وبعده بعام واحد، عرض فيلم "National Lampoon’s Christmas Vacation الذى عرض عام 1989.


وتحول النمط السائر في هوليود، فيما يتعلق بقضايا أعياد الميلاد والكريسماس، ليشهد عام 1990 واحدا من أشهر الأفلام التي لا تزال عالقة في الأذهان حتى الآن وهناك حرص على متابعتها، وهو "home alone" ، ويروى قصة طفل صغير عمره 8 سنوات يشعر بالسعادة الشديدة لقضائه عيد الميلاد وحده بعيدا عن أسرته، والفيلم من بطولة "ماكولاى كولكين" و"جو بيسكى".


بعد مرور عامان فقط تم إنتاج فيلم "The Muppet Christmas Carol" الذى تتكون شخصياته من عرائس الأطفال الذين يجسدون شخصيات مختلفة، وهو من إخراج "بريان هينسون" ومن بطولة "ميشيل كين وديف جويلز وستيف وايتمير وفرانك اوز". 


وقررت سينما هوليود أن تخرج أفلام الكريسماس عن المألوف، فبدلا من أن تحوي أحداث عاطفية أو كوميدية باتت تحوي أحداثا تنم عن الرعب، وهو ما تمثل في فيلم "The Nightmare Before Christmas"  في عام 1993، وهو يروى احتفالات عيد الميلاد، ولكنها تحتوى على الإثارة والرعب، والفيلم من بطولة "دانى إيلفمان" و"كريس ساراندون".


وعرضت سينما هوليود مؤخرا  فيلم هو "Elf" وتم إطلاقه عام 2003، وهو يدور حول رجل قزم يبحث عن أصله وجذور عائلته من القطب الشمالى إلى الولايات المتحدة، وشارك فى بطولته عدد من النجوم على رأسهم "ويل فيريل" و"جيمس"  ومن إخراج "جون فافرو"