الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:58 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… القضاء الإدارى يلغي قرار اللجنة الأولمبية بوقف مرتضى منصور

 المستشار مرتضى منصور
المستشار مرتضى منصور

قضت محكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، اليوم الأحد 30 مايو 2021، بقبول الدعوي المقامة من رئيس الزمالك السابق المستشار مرتضي منصور، والتي طالب فيها بوقف القرار الصادر من اللجنة الأولمبية المصرية، بإيقافه عن مزاولة أي نشاط رياضي لمدة 4 سنوات، وإلزام إدارة نادي الزمالك بالدعوة إلى الجمعية عمومية لانتخاب رئيس جديد للنادي.

واختصمت الدعاوي التي حملت أرقام 2015، 2250 لعام 75 قضائية، وزير الشباب والرياضة والمدير التنفيذي لوزارة الشباب والرياضة، و رئيس اللجنة الأولمبية المصرية هشام حطب .

وفي وقت سابق أعلنت اللجنة الأولمبية، يوم 4 أكتوبر الماضي، منع رئيس نادي الزمالك 4 سنوات عن مزاولة أي نشاط رياضي، بعد ثبوت عدة مخالفات منسوبة إليه، وطلبت إجراء انتخابات لاختيار رئيس بديل له.

وغرّمت أيضًا اللجنة رئيس الزمالك المعزول المستشار مرتضى منصور 100 ألف جنيه مصري، بعد التحقيق في شكاوى مقدمة من عدة شخصيات رياضية، "يتضررون جميعهم من قيام رئيس نادي الزمالك بسبهم وقذفهم والإساءة لهم وللمؤسسات الرياضية التي يمثلونها، مستخدما في ذلك قناة الزمالك الفضائية والتي أخرجها عن دورها الرياضي".

واعتبرت اللجنة أن مخالفات المستشار مرتضى منصور شكلت "خروجًا صارخًا على الدستور والقوانين والمواثيق المصرية والدولية، وهو الأمر الذي صار معولًا لهدم القيم والمثل الرياضية وإهدارًا للمعاني السامية التي ترتجيها الأمم المتحضرة من الرياضة".

وفي وقت سابق قضت كانت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، بعدم قبول الدعوى المقامة من رئيس نادي الزمالك المعزول، ضد اللجنة الأولمبية المصرية، وضد القررات التي تم اتخاذها في سنة 2018 ضد نادى الزمالك، والتي طالب فيها بوقف قرار وزارة الشباب والرياضة بإيقافه لمدة سنتين ومنعه من دخول الملاعب ونقل مباريات الفرق إلى خارج النادي.

اقرأ أيضًا: اليوم.. الحكم في دعوى مرتضى منصور لإلغاء قرار وقفه

واختصمت الدعوى رقم 1716 لعام 73 قضائية، رئيس اللجنة الأولمبية ووزير الشباب والرياضة.