الأربعاء 19 يناير 2022 01:13 مـ 16 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

وكيل وزارة التضامن يتحدث ل”الطريق” عن مشوار التطوير في عهد السيسي (حوار)

الطريق مع الدكتور حسين الباز
الطريق مع الدكتور حسين الباز

على مدار ٧ سنوات من توليه حكم مصر، سعى الرئيس عبد الفتاح السيسي للخروج بمصر من ظلمات البدائية والتأخر في كل المجالات إلى نور المعرفة والتقدم، حتى أبهر الجميع وشهد له العالم بما حققه في مصر من طفرة في جميع المجالات وعلى مستوى جميع الأصعدة.

 

ومن بين هذه المجالات، تأتي وزارة التضامن الاجتماعي والتي حظت باهتمام كبير من الرئيس السيسي على مستوى كل الجوانب التابعة للوزارة.

 

"الطريق" يحاور الدكتور حسين الباز، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بمحافظة قنا حول مشوار الإنجازات التي حققها الرئيس السيسي في مصر على مدار ٧ سنوات منذ توليه الحكم.

 

الرئيس السيسي بدأ تطوير وزارة التضامن منذ توليه حكم مصر

 

 

في البداية.. كيف بدأ تطوير وزارة التضامن في عهد الرئيس السيسي؟

 

بداية العمل على تطوير الوزارة جاءت مع عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي وخصوصا من عام ٢٠١٥، حيث كان العمل على تقديم مساعدات للأسر الفقيرة من خلال قانون الضمان الاجتماعي، في حالات مثل"إنعدام الدخل، والإعاقة وغيرها من الحالات".

 

اقرأ أيضًا: قرار جمهوري بتعيين 8 قيادات جديدة بالجامعات الحكومية

 

ما هو التحول الذي خلقه الرئيس السيسي في وزارة التضامن بعد توليه حكم مصر؟

 

مع تولي الرئيس السيسي لحكم مصر أصدر العديد من القرارات المهمة والحتمية في تأهيل الوزارة ومنها قراره بإضافة حالات أخرى لبرنامج رعاية الأسر ضمن قانون الضمان الاجتماعي والحماية المجتمعية، والمتملثة في برنامج "تكافل وكرامة"، وهو دعم ني تقدمه الدولة لصالح فئات دخلها متذبذب أو تعاني من انخفاض دخلها لبعض الأسباب.

 

تكلفة برنامج تكافل وكرامة 20 مليار جنيه سنويا.. قنا لها نصيب بمليار جنيه

 

ما السبب في تنفيذ برنامج التكافل على مستوى الجمهورية؟

 

برنامج "تكافل وكرامة" يعد برنامجين، حيث يكون برنامج تكافل وبرنامج كرامة، ولكن تم دمجهم في برنامج واحد، مبينا أن برنامج تكافل، هو للأسر التي تحتوي على أطفال من عمر يوم وعلى مدار مراحل الدراسة، ولا تمتلك هذه الأسر ملكية أو دخل ثابت يكفي احتياجاتهم الأساسية، وتم العمل على توفير معدات وأجهزة إلكترونية لحصر عدد الأسر وتوفير احتياجاتهم من خلال البرنامج.

 

لماذا تم إعداد شق كرامة في برنامج التكافل؟

 

برنامج كرامة، هو برنامج تم إعداده لتوفير مبلغ مادي لكبار السن الذين تجاوزوا ال٦٥ عاما وليس لديهم من يرعاهم، وذلك للحفاظ على كرامتهم، ويتم صرف المبلغ من أقرب مكتب بريد لهم.

 

ما هو تكلفة برنامج تكافل وكرامة على مستوى الجمهورية عامة ومستوى محافظة قنا خاصة؟

 

برنامج تكافل وكرامة يبلغ تكلفته ٢٠ مليار جنيه في السنة على مستوى الجمهورية، ويصل نصيب محافظة قنا من المبلغ يصل إلى مليار جنيه مصري، لتوفير خدمة البرنامج ل١٩٤ ألف أسرة على مستوى محافظة قنا.

 

كم عدد الوحدات الاجتماعية على مستوى محافظة قنا؟

على مستوى محافظة قنا يوجد ما يقرب من ١٣٠ وحدة محلية تعمل بشكل مباشر في جميع الظروف الخاصة بمهام عملهم مثل حالة حدوث حريق ووقوع إصابات أو وفيات، وهو الدور المهم في تقديم مساعدات غير مشروطة وليست تعويض بالمعنى العام ولكنه نوع من تخفيف الكارثة التي تعرض لها المواطنين، مع رصد وحصر الخسائر التي وقعت.

 

كم المبلغ المتاح للأسرة في حالة التعرض لنكبة؟

 

وزارة التضامن رفعت الدعم للأسرة التي تتعرض لكنبة أو كارثة إلى ١٥ ألف جنيه، وهي كنوع من الإجراءات التخفيفية التي تقوم بها الدولة لمساعدة المواطنين، وعلى سبيل المثال ما حدث في حادث قطار سوهاج، حيث تم تقديم المساعدات من الوزارة للمواطنين بشكل عاجل.

 

الحضانات في مصر تعمل بمعايير الحضانات العالمية

كيف كان نصيب ذوي الاحتياجات الخاصة من تطور وزارو التضامن الاجتماعي؟

 

يتم العمل على مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة في توفير سبل للعلاج سواء العلاج المباشر أو العلاج الطبيعي، مع العمل على توفير فرص عمل لهم.

 

ما رأيك في عمل الحضانات ودور التضامن الاجتماعي معهم؟

 

هو مشروع جيد للغاية، وذلك لأنهم يعدوا حلقة الوصل بين الأطفال وأولياء الأمور، كما أن دورهم مهم في تعليم الأطفال تأهيلهم وتحسين سلوكم، وهو ما ما أكد عليه الرئيس السيسي، لذلك يعد دورهم مهم ومحوري.

 

تم الإلتزام بالاحتياطات والإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد

 

كيف يتم العمل على شق الأمهات كما أمر الرئيس السيسي؟

 

فيما يتعلق بحضانات الأطفال يتم العمل على توفير خدمة تواصل بين مقدم الخدمة والمستفيد منها، كما أن الرئيس السيسي أكد على ضرورة تخفيف القيود فيما يخص الحضانات مع الإلتزام بأهم المعايير الدولية في حضانات الأطفال، ومنها: توسيع الغرف والإلتزام بالاحتياطات والإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

التضامن وزارة التضامن الحضانات السيسي
بنوووك