السبت 29 يناير 2022 06:07 صـ 26 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الاقتصاد

عاجل | المجلس التصديري: نستهدف زيادة صادرات الحاصلات الزراعية إلى 2.2 مليار دولار

الحاصلات الزراعية
الحاصلات الزراعية

قال عبد الحميد دمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن المجلس يستهدف تحقيق نمواً بصادرات القطاع لتصل إلى 2.2 مليار دولار بنهاية الموسم التصديري الجاري والذي ينتهي في سبتمبر المقبل.

 

وأوضح عبدالحميد دمرداش، أن القطاع يصدر لحوالي 140 دولة من ضمنهم 30 دولة تم فتح سوقها امام المنتجات الزراعية الطازجة آخر عامين، منوهاً بأن تداعيات جائحة كورونا ادت إلى صعوبة اجراء زيارات لتلك الدول او استقدام بعثات مستوردين من أجل التعرف على المحاصيل على ارض الواقع وتعزيز الصادرات.

 

وأضاف بالرغم من تداعيات كورونا، والتي كان من المتوقع أن تتسبب في احداث مشكلات اكبر في التصدير، إلا أن القطاع استطاع تحقيق نموا في قيمة صادراته بنسبة 1-2% مقارنة بنفس الفترة من الموسم التصديري السابق.

 

ولفت "دمرداش" إلى أن الحجر الزراعي سوف يبدأ في تعميم التكويد على كافة المزارع التصديرية ومحطات التعبئة والتغليف وفقا لقرار وزير الزراعة، منوها بأنه تم تكويد المزارع بـ 5 محاصيل تصديرية حتى الآن.

 

وذكر دمرداش أن السوق السعودي من أكبر الاسواق المستوردة بالقطاع، حيث يصل إجمالي صادرات مصر الزراعية والغذائية له نحو 540 مليون دولار، منها 240 دولار حاصلات زراعية بنحو 700 ألف طن، و 300 مليون دولار منتجات غذائية.

 

وأشار إلى أهمية توسعه التعاون مع المستثمرين السعوديين، وأن يكون هناك تكامل وتعاون عربي مصري أفريقي، للزراعة في أفريقيا، مثلما قامت به العديد من الدول مثل السعودية خلال الآونة الأخيرة، داعيا بضرورة وجود زيارات من لجانب السعودي للمشروعات الكبرى اتي تنفذها مصر للتعرف عليها على أرض الواقع.

الحاصلات الزراعية المجلس التصدير اقتصاد الطريق
بنوووك