الطريق
السبت 4 مايو 2024 07:02 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رجل ينام 300 يوم في السنة بسبب مرض نادر

اليقال الهندي
اليقال الهندي

واحدة من الحالات النادرة التي تحدث كثيرا، تحدثت عنها صحيفة هندية، التي نشرت حكاية رجل ملقب في قريته باسم "كومبهاكارنا"، ومعروف عنه النوم لمدة تتراوح بين 20 إلى 25 يومًا في الشهر، أي ما يعادل 300 يوم في السنة، وذلك بسبب حالة طبية نادرة تسمى "فرط النوم المحوري".

بقال هندي يشغل المحل الخاص به 5 أيام فقط في الشهر

الحكاية حسبما ذكرها موقع Indian express، فإن علي بوخارام، الذي يسكن في منطقة ناجور في راجستان الهندية، والبالغ من العمر 42 عاما، قادر على تشغيل متجر البقالة الخاص به لمدة 5 أيام فقط في الشهر، وجرى تشخيص حالته قبل 23 عامًا وأثرت على حياته بحيث يضطر أفراد عائلته إلى مساعدته للاستحمام وإطعامه أثناء نومه.

وجسب دراسة نُشرت في المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية (NCBI)، فإن فرط النوم المحوري، اضطراب نوم عصبي مزمن يؤدي إلى النعاس أثناء النهار، والحصول على ساعات النوم الطويلة أي أكثر من 9 إلى 10 ساعات خلال اليوم الواحد، ويؤثر على الحياة اليومية للمريض، وتتراوح نسبتهم بين 4% إلى 6% من السكان.

أسباب فرط النوم المحوري

أسباب عديدة قد تؤدي إلى الإصابة بفرط النوم المحوري عددها الطبيب العام الدكتور نافنيت كور، بمستشفى في منطقة دلهي، مثل اضطرابات النوم، مثل انقطاع النفس أثناء النوم، السمنة، تعاطي المخدرات أو الكحول، إصابة في الرأس، استخدام بعض الأدوية، الاكتئاب، أو قد يكون هناك سبب وراثي وراء ذلك.

اقرأ أيضًا: قبل عيد الأضحى.. مجلس الوزراء يصدر مجموعة قرارات جديدة

وللمرض النادر العديد من الأعراض، مثل المكافحة من أجل الاستيقاظ على الرغم من ضبط العديد من الإنذارات "المنبه"، حيث يقول يقول الدكتور براديب ماهاجان، الباحث في الطب التجديدي، إن هؤلاء الأفراد قد يبدأون يومهم في الشعور بالدوار - يشار إليهم بالنوم في حالة سكر - ويمكنهم أيضًا تجربة ضباب الدماغ، انخفاض مدى الانتباه، الإحباط، والتهيج، القلق والاكتئاب.