الطريق
السبت 4 مايو 2024 01:43 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: فيروس كورونا يتسبب فى زيادة التوتر وقلة النوم

النوم والوباء
النوم والوباء

كشفت دراسة جديدة، مجموعة أدلة على أن وباء Covid-19 يؤثر بشكل خطير على عادات النوم، ويزيد من التوتر والقلق ومن الاعتماد على الأدوية التى تساعد على النوم.

وبحسب شبكة "تايمز ناو نيوز"، أجرى فريق البحث مسحًا عبر الإنترنت لـ 5525 كنديًا خلال المرحلة المبكرة من جائحة كوفيد-19.

وقالت مؤلفة الدراسة ريبيكا روبيلارد فى جامعة أوتاوا فى كندا: "إن الوباء له تأثير متنوع على نوم الناس، حيث شهدت صعوبات النوم ذات المغزى السريري زيادة حادة، مضيفًة: "وجدنا أن نصف المشاركين لدينا أظهروا علامات على مشاكل نوم خطيرة أثناء الوباء".

وأضافت روبيلارد: "على وجه التحديد، حددنا ثلاثة أنماط مختلفة لتغيرات النوم: أولئك الذين ينامون أكثر، وأولئك الذين تم دفع جدول نومهم إلى وقت متأخر من النوم والاستيقاظ، وأولئك الذين ينامون أقل مما كانوا عليه قبل الوباء".

ووفقًا للباحثين، فإن التغييرات النشطة التي قام بها الأشخاص على السلوكيات المتعلقة بالنوم أثناء الوباء لا تؤثر فقط على نوعية النوم وكميته، ولكنها أثرت أيضًا على استجابتهم النفسية لهذا الموقف غير المسبوق.

وبالمقارنة مع أولئك الذين ينامون أكثر، فإن أولئك الذين لديهم جداول نوم متأخرة أو دورات نوم أقصر أظهروا زيادة فى أعراض الأرق وتفاقم أعراض التوتر والقلق والاكتئاب.

كما أظهرت النتائج أن صعوبات النوم الجديدة يبدو أنها تؤثر بشكل غير متناسب على النساء، وذوي المسؤوليات الأسرية والعائلية، والموظفين، والأفراد المصابين بأمراض مزمنة.

اقرأ أيضًا: دراسة صادمة.. نكهات السجائر الإلكترونية ”Vaping ” كارثة صحية

كما أثرت على الأفراد الذين لديهم أوقات استيقاظ مبكرة، ومستويات ضغط أعلى، وتعاطي أكبر للكحول، وتعرض إضافي للتلفزيون.

وكتب المؤلفون: "لقد لاحظنا زيادة فى استخدام الأدوية المنومة أثناء الوباء"، وأضافوا: "بالنظر إلى المخاطر المعروفة لتطور القدرة على تحمل هذه الأدوية، فإن هذا قد يتوقع زيادة فى حالات الأرق المزمن الأكثر تعقيدًا على المدى الطويل.

ويسلط الحجم الكبير لتغيرات النوم استجابةً للوباء الضوء على الحاجة إلى تدخلات أكثر سهولة، لكنها مصممة خصيصًا لمعالجة مشاكل النوم.

وأشار الفريق إلى أن "مشكلات النوم والصحة العقلية أمر متوقع في ظل الظروف الحالية، لكننا لم نتوقع أبدًا أن نراها تصل إلى هذا المستوى، ومن المهم التدخل لمعالجة الظاهرة الفريدة التي نواجهها الآن".