الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 12:37 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة صادمة.. نكهات السجائر الإلكترونية ”Vaping ” كارثة صحية

السجائر الالكترونية
السجائر الالكترونية

وجدت دراسة أجراها باحثون فى جامعة جنوب فلوريدا هيلث "USF Health" أن المجموعة الجذابة من نكهات الفاكهة والحلوى التي تغري ملايين الشباب بتناول السجائر الإلكترونية يمكن أن تضر بقلوبهم.

وبحسب موقع "news-medical"، تُشير الدراسات المتزايدة إلى أن النيكوتين والمواد الكيميائية الأخرى التي يتم تدخينها عن طريق السجائر الإلكترونية vaping، على الرغم من أنها أقل سمية بشكل عام من السجائر التقليدية، إلا أنها يمكنها أن تتلف الرئتين والقلب.

وأجرى الباحث الرئيسي فى الدراسة سامي نجيم، دكتوراه، وأستاذ مساعد فى علم العقاقير الجزيئي وعلم وظائف الأعضاء فى كلية الطب USF Health Morsani، فى دراسته مع زملاؤه التي نُشرت فى 20 نوفمبر فى المجلة الأمريكية لعلم وظائف الأعضاء "القلب وفسيولوجيا الدورة الدموية"، سلسلة من التجارب لتقييم سمية نكهات الفيب فى خلايا القلب وفى الفئران الصغيرة.

وتوصل العلماء فى جامعة جنوب فلوريدا إلى أن، أنظمة تدخين "النيكوتين الإلكترونية" ذات النكهة المتداولة على نطاق واسع بين المراهقين وصغار السن "ليست خالية من الأذى" إجمالاً، كما تشير النتائج فى الخلايا والفئران إلى أن vaping لا يتداخل مع الأداء الطبيعي للقلب ويمكن أن يؤدي إلى اضطرابات فى نظم القلب".

كما حصل مختبر الدكتور نجيم مؤخرًا على منحة قدرها 2.2 مليون دولار لمدة خمس سنوات من المعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية التابع للمعاهد الوطنية للصحة لإجراء هذا البحث المخبري، وتشتمل أنظمة ENDS، المعروفة باسم السجائر الإلكترونية، على منتجات مختلفة مثل أقلام vape و mods و pods.

اقرأ أيضًا: دراسة: مدخني السجائر الإلكترونية أكثر عرضة للإصابة بكورونا

ويتضمن الـ Vaping استنشاق رذاذ ناتج عن تسخين سائل إلكتروني يحتوي على النيكوتين، ومذيبات مثل البروبيلين غليكول والجلسرين النباتي، والمنكهات، وتعمل الحرارة التي تعمل بالبطارية فى جهاز vaping على تحويل هذا السائل الإلكتروني إلى خليط رذاذ يشبه الدخان "بخار إلكتروني"، ويروجها المصنّعون للسجائر الإلكترونية كأداة للمساعدة فى الإقلاع عن التدخين، لكن الأدلة على فعاليتها فى الإقلاع عن التدخين محدودة، وهي غير معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" لهذا الاستخدام.

كما تحتوي السجائر الإلكترونية على نفس النيكوتين الذي يسبب الإدمان والموجود فى منتجات التبغ، ومع ذلك يعتقد العديد من المراهقين والشباب أنها آمنة.