الطريق
الخميس 2 مايو 2024 05:26 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: مدخني السجائر الإلكترونية أكثر عرضة للإصابة بكورونا

دراسة جديدة تكشف علاقة السجائر الإلكترونية بفيروس كورونا ومصير مدخنيها
دراسة جديدة تكشف علاقة السجائر الإلكترونية بفيروس كورونا ومصير مدخنيها

على الرغم من التحذيرات المستمرة التى تطلقها المنظمات الصحية والخبراء حول خطورة السجائر الإلكترونية على صحة الجسم وبالأخص الجهاز التنفسي والرئتين، إلا أن الكثير من الشباب يعتقدون أن السجائر الإلكترونية أقل خطرًا من السجائر العادية، لكن دراسة أمريكية جديدة كشفت أن الضرر الذي تسببه السجائر الإلكترونية لرئة المدخنين يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وبحسب موقع "nationalinterest"، تؤكد الدراسة على العلاقة القوية بين فيروس كورونا وتدخين السجائر الإلكترونية فى سن المراهقة تحديدًا.

ويعتبر البحث، الذي نُشر فى مجلة صحة المراهقين، هو أول بحث يدرس الروابط المزدهرة بين التدخين الإلكتروني للشباب وفيروس كورونا.

وتشير الدراسة التى أجراها باحثون فى كلية الطب بجامعة ستانفورد بريدج، إلى أن هؤلاء الشباب معرضون بشكل كبير لخطر الإصابة بفيروس كورونا والمسبب لمرض كوفيد-19، وإذا أصيبوا، فسيواجهون صعوبة أكبر فى مكافحة المرض بعد ذلك.

وتوصلت الدراسة فى النهاية إلى أن الذين يدخنون السجائر الإلكترونية "vaped" كانت فرصة إصابتهم بكورونا 5-7 مرات وأكثر عرضة للإصابة من أولئك الذين لم يستخدموا السجائر الإلكترونية، وعلاوة على ذلك، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالأعراض حوالي خمس مرات.

ويحتاج المراهقون والشباب إلى معرفة أنه إذا كانوا يستخدمون السجائر الإلكترونية، فمن المحتمل أن يكونوا فى خطر مباشر للإصابة بـ COVID-19 لأنهم يلحقون الضرر برئتيهم، وفقًا لما ذكرته كبيرة مؤلفي الدراسة الدكتورة بوني هالبيرن-فيلشر، وهي عالمة نفس تنموية وأستاذة طب الأطفال فى جامعة ستانفورد، فى بيانها الصحفي.

اقرأ ايضًا: هاكرز يهاجمون شركات لقاح كورونا.. ومايكروسوفت تعرض المساعدة

ووفقًا للباحثين، يمكن أن يكون هناك عدة أسباب وراء زيادة خطر الإصابة بفيروس كورونا، إحداها أن السجائر الإلكترونية ضارة بالرئتين وتؤدي فى النهاية إلى تغيير جهاز المناعة، مما يجعل كل تعرض للعدوى أكثر عرضة للتسبب فى حدوث عدوى.

والاحتمال الآخر هو أن جزيئات الهباء الجوي المنبعثة من السجائر الإلكترونية قد تحتوي على قطرات مملوءة بالفيروس، والتي يمكن أن تنتشر بعد ذلك إلى شخص آخر قريب.

ويعتقد المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور شيفاني ماثور جايها، أن عقليات شباب اليوم بحاجة إلى التغيير.

وتابع: "الشباب قد يعتقد أنه فى العمر الذي يحميه من الإصابة بالفيروس أو أنه لن يصاب بالمرض COVID-19، ولكن البيانات تظهر أن هذا غير صحيح بين أولئك الذين يدخنون السجائر الإلكترونية "VAPE".

وأضاف: "تخبرنا هذه الدراسة بوضوح أن الشباب الذين يستخدمون الـ "Vapes" أو الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية المزدوجة السجائر الإلكترونية والسجائر العادية معًا، معرضون لخطر مرتفع، وهي ليست مجرد زيادة صغيرة فى المخاطر.. إنها خطر كبير".

واختتمت هالبيرن فيلشر: "حان الوقت الآن.. نحن بحاجة إلى إدارة الغذاء والدواء لتسريع وتنظيم هذه المنتجات، ونحن بحاجة إلى إخبار الجميع: إذا كنت من مستخدمي الـ vaper، فأنت تعرض نفسك لخطر الإصابة بـ COVID-19 وأمراض الرئة الأخرى ".