الطريق
السبت 4 مايو 2024 01:47 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبيرة تكشف سبب الشعور بالرعشة المفاجئة أثناء النوم

الشعور بالرعشة أثناء النوم
الشعور بالرعشة أثناء النوم

يشعر الكثير عند أخذ قسط من الراحة والنوم برعشة مفاجئة تجعلهم يستيقظون بها أحيانا، وتكون مزعجة للاَخرين بشدة، وذلك بسبب أنها تبدأ من أسفل قدميك حتى منتصف الجسد، ويمكن أن تؤثر الحركة أثناء النوم على جودته بسبب الاستيقاظ بشكل متقطع.

وأجري موقع "إكسبرس"، مقابلة مع خبيرة النوم فى النوم الصامت "Silentnight"، الدكتورة نيرينا راملاخان، لمعرفة سبب الشعور بالرعشة أُثناء النوم وكيفية إيقافه أو منع تكراره بنفس الصورة الحالية.

وتقول الطبيبة راملاخان، إن هناك 3 أسباب رئيسية وراء الحركة أثناء النوم، وأهمها الأحلام والجفاف واهتزازات بداية النوم، بحسب روسيا اليوم.

وأشارت الخبيرة، إلى أن السبب الأول هو الأحلام التي يحلم بها الشخص، وأنه خلال حالات الحلم ونوم حركو العين السريعة، قد يحلم الشخص بأنه يجري وثم يحاول تمثيله.

اقرأ أيضاً: معلومات تهمك.. تعرف على فوائد تناول الشاي الأخضر قبل النوم

وأضافت راملاخان، أن الجفاف من ثاني العوامل التى تؤثر على رعشة الجسم أثناء النوم، وينبغي على الشخص عند دخوله إلى النوم أن يضع كوب من الماء بجواره، حيث أن الجفاف قد يتسبب فى بعض التشنجات العضلية المؤلمة أثناء النوم، لذا يفضل شرب الماء.

وذكرت الخبيرة، أن السبب الثالث هو الاهتزازات القوية عند بداية النوم "الرعشة المفاجئة"، ويمكن إرتباطها بالتوتر العضلي والعام والقلق وتناول الكافيين والنيكوتين وممارسة الرياضة قبل النوم مباشرة، بالإضافة إلى عدم النوم لفترات كافية والسهر لأوقات إضافية.

ووجهت الطبيبة راملاخان، بعض النصائح للنوم الجيد وعدم الشعور بالاهتزازت المفاجئة ومنها الاسترخاء التام قبل الذهاب إلى الفراش، ويمكن ممارسة اليوجا قبل النوم مباشرة أو التمدد بلطف أيضاً، بالإضافة إلى مساعدة حمام أملاح Epsom فى إرخاء العضلات وتقليل التوتر.

كما نصحت الخبيرة، بالترطيب الجيد من خلال شرب لتر ونص من الماء طوال فترات اليوم.

وأوضحت الطبيبة، أنه فى حالة لم تجدي أيا من هذه الطرق السابقة، فبذلك قد يحتاج الشخص إلى التحدث مع طبيب، وفى بعض الأحيان تُوصف الأدوية لمن يعانون من الحركة خلال فترة النوم، مثل أقراص الاسترخاء العضلي.