الطريق
الخميس 2 مايو 2024 05:49 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزها ”سعر رغيف العيش.. ومبادرة الرغبة في الإنجاب”.. 8 رسائل للرئيس السيسي في افتتاح المدينة الصناعية الغذائية

السيسي
السيسي

في افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي المدينة الصناعية الغذائية سايلو فودز بمدينة السادات وعددا من المشروعات الأخرى بمدن الدلتا، وجه عدد من الرسائل للمصريين.

ويستعرض "الطريق" أبرز الرسائل التي تحدث بها الرئيس السيسي.

مبادرة الرغبة في الإنجاب

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قراره بتنفيذ مبادرة للكشف والتوعية للراغبات في الإنجاب، قائلاً:"نقدر نعمل مبادرة الرغبة في الإنجاب أن إحنا نعمل كشف على الراغبات في هذا الأمر لمدهم ببرنامج صحي معين قبل الحمل لتوعية الناس لأنها قصة كبيرة جدا".

قضية الزيادة السكانية

وتناول الرئيس السيسي، قضية الزيادة السكانية وتنظيم الإنجاب في مصر، قائلا: "تنظيم الإنجاب في مصر تحدي في موضوعات كثيرة، والتعدى على الأراضى الزراعية هو نمو سكاني وبالتالي زيادة الطلب على السكن، وتساءل: "يا ترى محتاجين نستمر بالنمو السكاني بالطريقة دي؟".

واستكمل الرئيس السيسي: "قضية النمو السكاني في منتهى الخطورة، لما نيجي من 2011 إلى اليوم ما يقرب من 20 مليون زيادة، وطيب يا ترى الأسعار بتبقا غالية ليه لأن حجم الطلب بيزيد.. وبالطريقة اللي إحنا ماشيين فيها في النمو السكاني كل الجهد اللي بنعمله.. إحنا مش بنمن على أهلنا وده دورنا ولو مش قادرين نمشي".

زيادة سعر رغيف العيش

في كلمة الرئيس السيسي بافتتاح المدينة الصناعية "سايلو فودز": "مفيش حاجة تثبت على حالها بالطريقة دي على مدى 20 و30 سنة ونقول الرقم الخاص بسعر رغيف العيش ده محدش يمسه.. هقرب من رغيف العيش وبقولها على الهواء للعالم كله.. لأننا ناس جادين وشرفاء وأمناء.. وكمان نحمل أمانة الحفاظ على حياة الناس ومستقبلها.. هنا ‘حنا مش بنأمن الجلوس على الكرسي.. إحنا نحمل أمانة مصائر البلاد.. ومش هينفع أنى أوفر رغيف عيش بعملة غير معروفة.. محدش يعرف الـ "5 صاغ.. مش معقول أدى 20 رغيف بثمن سيجارة".

اقرأ أيضًا: السيسي يطالب بمبادرة للكشف على الأم قبل الإنجاب

برنامج حياة كريمة

قال الرئيس السيسي أنه يتم توفير 8 مليار جنية خاصين بالتغذية، كما يتم العمل على برنامج "حياة كريمة" لتطوير الحياة داخل الريف، لذلك لابد أن يكون هناك عطاء متوازن.

توازن الأسعار وأزمة كورونا وارتفاع درجات الحرارة

أوضح الرئيس السيسي، أن الدولة تعمل على تحقيق التوازن في الأسعار بالرغم من الظروف الحالية: "أزمة كورونا أو ارتفاع درجات الحرارة"، وتأثيرها على الصناعة والزراعة، مبينًا أن الهدف من تطوير المصانع الوصول إلى منتج غذائي متكامل يحقق التوازن في الأسعار في ظل ظروف معينة.

التغذية المدرسية

وأوضح الرئيس السيسي أنه من الضروري العمل بشكل متوازن لتوفير 8 مليارات جنيه للتغذية المدرسية، وسيتم إتخاذ من كل وزارة نسبة في الموازنة العامة من أجل تغذية الأطفال".

السمنة والأنيميا

وأكد الرئيس السيسي أن احصائيات الكشف عن السمنة والانيميا والتقزم تشير إلى إصابة ما يقرب من 4 ملايين طفل بالسمنة وهذا رقم كبير، قائلاً: "ده دورنا كلنا تجاه أولادنا ومش الحكومة بس.. وهل الأهم العدد ولا النوعية.. وهل الهدف إنجاب أطفال كتير؟! ولا أطفال جيدين؟!.. ولما نشوف رقم 3.4 مليون طفل يعانون من السمنة.. هل فيه رعاية سواء في المدرسة؟ وهذا أمر يحتاج إلى الاعتراف بدون حرج.. عدد كبير ما يقرب من 4 مليون طالب يعانون من السمنة.. هل يمارس الرياضة؟!".

رعاية الأطفال

واستكمل الرئيس السيسي: "يا ترى العدد المهم ولا رعاية الأطفال ومتابعتهم بشكل جيد.. وكل ما نتكلم حد يقولى الحمد لله والرزق على ربنا.. صحيح الرزق على ربنا وكلنا عايشين في مصر العالم عايشين على فضل ربنا.. بس ربنا أمرنا بالتفكير ونأخد بأسباب الدنيا اللى موجودين فيها.. هل طفل واحد جيد ولا 3 – 4 أطفال بظروف صعبة.. ولما نتكلم عن أكثر من 8 ملايين أطفال لديهم أنيميا وده معناه أنهم بياكلوا غلط.. ولما يكون أكثر من 1.3 مليون طفل عندهم مشكلة في عملية الطول اللي موجودة.. وأنا بتكلم في العدد وتحديد وتنظيم الإنجاب في مصر".

موضوعات متعلقة