الطريق
السبت 27 أبريل 2024 08:57 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| تحذير أمريكي من تعرض الطائرات في إثيوبيا لنيران صواريخ أرض جو

مطار أديس أبابا
مطار أديس أبابا

حذر تقرير أمريكي من أن خروج الأوضاع عن السيطرة في إثيوبيا، قد يهدد الرحلات الجوية بالدولة الأفريقية، في ظل اقتراب الخطر من العاصمة أديس أبابا.

التقرير الصادر عن إدارة الطيران الفيدرالية، قال إنه إذا وقعت اشتباكات بين الجيش الإثيوبي والجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، في العاصمة أديس أبابا، فإن الطائرات المدنية في مطار أديس أبابا بول الدولي، أحد أكثر المطارات ازدحاما في أفريقيا ستكون مهددة، بالتعرض للقصف من "أسلحة أرض جو".

تمتلك قوات الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، أسلحة ثقيلة مضادة للطائرات والدبابات، ومدفعية وأنظمة دفاع الجوي المحمولة.

وفي ظل المساعي الدولية لحل الأزمة في إثيوبية، أفادت وزارة الخارجية الإثيوبية بوصول دبلوماسيين دوليين كبيرين من أجل العمل على إحياء محادثات السلام والتوصل لاتفاق وقف إطلاق نار لاحتواء الصراع المستمر منذ عام.

وقالت الناطقة باسم الوزارة دينا مفتي، إن أولوسيغون أوباسانجو، الرئيس النيجيري الأسبق والممثل الأعلى للاتحاد الأفريقي للقرن الأفريقي، وجيفري فيلتمان، المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي، وصلا يوم الخميس.

قال الرجلان إنهما يريدان من الحكومة الإثيوبية وقوات الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي المتمردة وحلفائها إعلان وقف غير مشروط لإطلاق النار ووصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المناطق المتضررة من الحرب في شمال إثيوبيا.

وكرر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين يوم الأربعاء دعمه لجهود أوباسانجو للتوصل إلى وقف غير مشروط لإطلاق النار.

تقول الأمم المتحدة إن حوالي 400 ألف شخص في المنطقة الشمالية من تيجراي يعيشون في ظروف مجاعة، ولم يصل سوى القليل من المساعدات إلى هناك منذ شهور، كما تم الإبلاغ عن انتشار الجوع في المناطق المجاورة في أمهرة وعفر.

اندلع الصراع قبل عام بين الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، والحكومة الفيدرالية، حيث يريد قادة جبهة تحرير تيجراي أن يتنحى آبي أحمد عن السلطة، وأن تسمح الحكومة بدخول المساعدات الإنسانية إلى تيجراي، وتقول الحكومة إن الجبهة الشعبية يجب أن تنسحب من الأراضي التي استولت عليها في المناطق المجاورة.

الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي قالت في وقت سابق إنها ستقتحم العاصمة أديس أبابا من الجنوب، لكن وردت أنباء عن اشتداد القتال في اتجاه الشرق في محاولة للاستيلاء على ممر النقل الرئيسي الذي يربط الدولة غير الساحلية بالميناء الرئيسي في المنطقة.

اقرأ المزيد: يهود إثيوبيا خائفون من تجنيدهم للقتال مع الجيش ضد المتمردين