الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 06:08 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… منها غرامة فورية على الركاب.. 5 قرارات عاجلة من وزير النقل خلال جولته بمحطة السكك الحديدية

جولة وزير النقل كامل الوزير
جولة وزير النقل كامل الوزير

أجرى الفريق مهندس كامل الوزير -وزير النقل، جولة تفقدية بمحطة مصر للسكك الحديدية، لمتابعة انضباط العمل بالمحطة ومستوى الخدمات المقدمة إلى جمهور الركاب؛ ومتابعة تركيب بوابات الدخول والخروج.

وبدأت الجولة بتفقد الساحة الخارجية للمحطة، إذ وجه الوزير بالحفاظ على الشكل الجمالي لكافة الأكشاك والكافتريات الموجوده بالساحة.

وتوجه الوزير إلي شبابيك التذاكر للإطمئنان على توافرها وتقديم كافة التسهيلات للمواطنيين، و شدد على مسئولي السكة الحديد وكمسارية أبواب الدخول بعدم السماح بدخول أي راكب بدون تذكرة وسرعة الانتهاء من تركيب البوابات الإلكترونية الخاصة بدخول وخروج الركاب، لحوكمة عملية الدخول إلى الأرصفة، وضمان عدم دخول أي راكب بدون تذكرة، حفاظًا على موارد الهيئة لاستغلال حصيلة التذاكر في شراء قطع الغيار اللازمة.

كما شدد على استمرار تحسين الخدمة المقدمة للجمهور، وحيث تم البدء كمرحلة أولى بـ4 محطات رئيسية؛ هي محطات(مصر بالقاهرة- الجيزة- مصر بالإسكندرية- سيدي جابر).

زيادة الكراسي المتحركة لكبار السن

ووجه الوزير بضرورة زيادة أعداد الكراسي المتحركة لكبار السن وذوي الإحتياجات الخاصه وعربات الجولف كار تسهيلا على المواطنين، وضرورة إلزام جميع الركاب بارتداء الكمامات، واتخاذ كافه الإجراءات اللازمه لمواجهه فيروس كورونا بمختلف المحطات والقطارات.


كما أكد على تقديم كافة التسهيلات لمكتب تطعيم المواطنين باللقاحات المضادة لكورونا، الموجود داخل المحطة.

وأثناء الجولة، أكد الوزير أيضا على العاملين في هيئة السكة الحديد بأن الحوافز لمن يستحق ولاتهاون مع أي مقصر في حق الراكب، في إطار مبدأ الثواب والعقاب، وضروة المحافظة على مواعيد الحضور والانصراف والانضباط التام في العمل، وأن يؤدي كل موظف مهامه وفقا لمهام وظيفته.


تطبيق غرامة فورية

وخلال جولته، وجد وزير النقل عددا من الركاب بدون تذاكر ، ووجه بتطبيق الغرامه الفورية المنصوص عليها كما اكد على ضرورة إعلام الركاب بأي تعديلات تطرأ علي جداول التشغيل بسبب أعمال تحديث نظم الإشارات.

كما تفقد الوزير الأرصفة من رصيف 1 حتى رصيف 8 بالمحطة، وتفقد أحد قطارات الدرجة الثالثة الروسي ذات التهوية الديناميكية المتجهة من القاهرة إلى الإسكندرية، للتأكد من مستوى نظافة القطار ومستوى الخدمة المقدمة.

كما تم تفقد محطة الشرق وتابع مستوى الخدمة المقدمة للركاب بأحد القطارات المتجه من القاهرة الى طنطا .

والتقي بعدد من المواطنيين خلال جولته ودار حوار حول قطارات خط منوف، حيث أكد الوزير أنه جرى توقيع عقد مع تاليس الإسبانية العالمية لتطوير خط قليوب/ منوف/ طنطا بطول ٩٤ كم، ليشمل تطوير نظم الإشارات من النظام الميكانيكي إلى نظام إلكتروني حديث حاصل على أحدث عوامل الأمان بنظام (SIL 4)، مع ازدواج الخط بالكامل وعمل برج تحكم مركزي بمحطة منوف للتحكم في الخط بالكامل، وهو ماسيمكن من زيادة عدد القطارات مستقبلا وسيقلل من زمن الرحلة، كما يساهم في زيادة معدلات السلامة والأمان، وذلك ضمن الخطة الشاملة التي تنفذها الوزارة لتحديث نظم الإشارات على مختلف الخطوط وازدواج الخطوط المفردة .

اقرأ أيضا: كامل الوزير يشهد توقيع عقد توريد 55 قطارا مكيفا للخط الأول للمترو (صور)

واكد الوزير على مسئولي السكة الحديد بزيادة تركيب القطارات التي جرى تعديل تركيبها في وقت الذروة، لامتصاص كثافة الركاب، والعمل على تقديم كافة التسهيلات للركاب خلال تنقلاتهم على خطوط الهيئة المختلفة.

وشدد على ضرورة الحفاظ على مستوى نظافة مميز بمختلف القطارات والمحطات، وتشكيل لجان من رئاسة هيئة السكك الحديدية للتفتيش المفاجئ علي مستوى النظافة على مدار الساعة وانتشار كل القيادات بمواقع التشغيل وإجراء وتشكيل لجان مفاجئة لمتابعة مستوى الخدمة بجميع خطوط السكك الحديدية.