الطريق
السبت 1 يونيو 2024 01:32 مـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تصريحات أردوغان.. الدولار يرتفع في تركيا بشكل قياسي

سجلت أسعار صرف العملات الأجنبية في تركيا ارتفاعا باليوم الأول من الأسبوع، إذ سجل الدولار 17.45 ليرة تركية اليوم الأحد في التعاملات الأولى، متأثرًا بتصريحات الرئيس التركي رجب أردوغان وتعهده بالاستمرار في تخفيض سعر الفائدة.

كما سجل اليورو في تركيا اليوم الأحد 19.67 ليرة، ويتم تداول جرام الذهب الذي بسعر 993 ليرة تركية.

ونتيجة لخفض البنك المركزي التركي الأسبوع الماضي سعر الفائدة مجددا بمقدار 100 نقطة أساس ليصل إلى 14 بالمئة، استمرت الحركة الصعودية في سعر الصرف ووصل الدولار إلى مستوى قياسي جديد بلغ مستوى 17.14. عندئذٍ، تدخل المركزي ببيع جزء من رصيد احتياطي النقد الأجنبي.

وبلغ سعر صرف الدولار في تركيا بنهاية تعاملات يوم الجمعة 16.80 ليرة، وسعر بيع اليورو 18.98 ليرة. بينما وصل انخفاض قيمة الليرة التركية إلى 55 في المائة هذا العام، وحدث 37 في المائة منه هذا الانخفاض خلال الشهر الأخير.

من جانبه أعطى الرئيس رجب طيب أردوغان، رسالة مفادها أنه مستمر في تطبيق سياسة الفائدة المنخفضة . قال أردوغان في حفل توزيع جوائز جمعية نشر العلوم، يوم الأحد: "لا تتوقع مني شيئًا آخر بشأن تخفيض سعر الفائدة، كمسلم، سأستمر في فعل كل ما هو مطلوب".

أضاف "نحن لا نعتبر أبدًا أولئك الذين يطرحون الهراء مثل نظام الصرف الخاضع للرقابة أمام الراي العام أبرياء. سيستمر الاقتصاد التركي في طريقه وفقًا لقواعد اقتصاد السوق الحر، كما فعل حتى الآن.

يذكر أن معدل التضخم النقدي في تركيا ارتفع إلى ما يزيد عن 21 بالمئة، في ظل مخاوف حدوث موجة ارتفاع أسعار في البلاد.

اقرأ المزيد: حصيلة قتلى «إعصار راي» في الفلبين ترتفع إلى 208