الطريق
الأحد 16 يونيو 2024 03:08 صـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرز القضايا على طاولة مباحثات أستانا حول سوريا

انطلقت محادثات أستانا حول سوريا اليوم الثلاثاء في كازاخستان بمشاركة وفود تركيا وروسيا وإيران، مع التركيز على إعادة اللاجئين واستئناف عمل اللجنة الدستورية في ظل مرور أكثر من 10 سنوات على الحرب الأهلية.

في النسخة السابعة عشرة مباحثات أستانا، يمثل روسيا المبعوث الخاص للرئيس فلاديمير بوتين إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف، ويمثل إيران مستشار الشؤون السياسية لوزير الخارجية علي أصغر حاجي، ويمثل الوفد التركي السفير سلجوق أونال، مدير عام وزارة الخارجية التركية، ويرأس نائب وزير الخارجية السوري أيمن سوسان وفد الحكومة ويمثل المعارضة المسلحة أحمد توما.

ويشارك العراق والأردن ولبنان "مراقب" في المحادثات التي تحضرها أيضا خولة مطر نائبة المبعوث الأممي الخاص لسوريا.

ويبحث المشاركون على مدار يومين عدة ملفات أبرزها، إيصال المساعدات الإنسانية، استئناف عمل اللجنة الدستورية السورية في جنيف، تبادل الأسرى، إطلاق سراح الرهائن والبحث عن المفقودين، وعودة اللاجئين.

وقال ألكسندر لافرنتييف، الممثل الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سوريا، في تصريح للصحافة إن موسكو لا ترى أي تحديات في تبني بيان مشترك للدول الأعضاء.

وقال المبعوث الروسي إلى سوريا "ما زلنا نعمل على صياغة البيان الختامي، فهو بحاجة إلى بعض التعديل. جميع الدول لديها نهجها الخاص، ومع ذلك ، لا توجد أي صعوبات غير قابلة للحل، أو تمنع اعتماد بيان مشترك".

ومن المرجح أن يتم تبني البيان المشترك من قبل الدول الأعضاء في منصة أستانا يوم الأربعاء.

وأشار لافرينتيف قبل الاجتماع، إنهم سيركزون بشكل أساسي على الوضع على الأرض وتوفير وقف إطلاق النار، وذكر أن الخلايا النائمة لداعش والجماعات الإرهابية الأخرى في سوريا قد بدأت تنشط مرة أخرى مؤخرًا، وقال: "سنعطي الأولوية لهذه القضية في اجتماعاتنا مع شركائنا الأتراك والإيرانيين".

ولفت لافرينتيف إلى أهمية دفع العملية السياسية في سوريا لتجاوز قضايا مثل مشكلة اللاجئين، وإطلاق سراح المعتقلين، والأزمة الإنسانية، وقال: "سيكون عمل اللجنة الدستورية السورية أيضًا أحد ومن اهم بنود جدول أعمال المحادثات .. عقدنا لقاء مثمرا مع الوفد السوري بشأن هذا الموضوع".

انطلقت محادثات أستانا بشأن الأزمة في سوريا عام 2017 تحت رعاية روسيا وإيران وتركيا من أجل إيجاد حل لإنهاء الحرب الأهلية وعودة اللاجئين.

اقرأ المزيد: الصحة العالمية: أوميكرون الأكثر عدوى من بين سلالات كورونا

موضوعات متعلقة