الطريق
الخميس 9 مايو 2024 12:51 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الاسكان: المخطط الاستراتيجي القومي لمصر في 2052 يتضمن 15 نطاقًا تنمويًا

عاصم الجزار، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة
عاصم الجزار، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة

قال المهندس عاصم الجزار، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة، خلال كلمته في افتتاح عدد من المشروعات التنموية في أسيوط بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي إنه يتم العمل على شبكة طرق قومية متكاملة، بالإضافة إلى إنشاء محاور النيل، وتطوير ورفع كفاءة العمران القائم.

الربط المكاني بين الوادي والصحراء مع موانئ التصدير

وأضاف وزير الإسكان أن المخطط الاستراتيجي القومي لمصر عام 2052 يتضمن 15 نطاقًا تنمويًا منهم 8 نطاقات تنموية تخص صعيد مصر.

ولفت إلى أن هذه النطاقات تشمل أعمال كل الوزارات وليست وزارة بعينها، حيث إنه تم الربط المكاني بين الوادي والصحراء مع موانئ التصدير عن طريق شبكة طرق عرضية، وتأثير محاور ضفتي النيل لتسهيل التبادل الاقتصادي.

وأشار إلى رفع كفاءة العمران القائم من خلال تحسين خدمات مياه الشرب والصرف التي حدث فيها نقلة نوعية كبيرة، وتوفير السكن اللائق لكل المصريين، والقضاء على المناطق غير الآمنة، كما تم بناء شبكة من مراكز ريادة المال والأعمال والاستثمار.

المدن الجديدة تسهم في خلق فرص عمل

وتابع أن التجمعات العمرانية الجديدة ذات الصبغة الخدمية والصناعية واللوجستية، ساهموا في الاتاحة لـ 72 مشروع بالقطاع الخاص بالعمل، لافتًا إلى أن المدن الجديدة تسهم في خلق فرص عمل.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم مجمع انتاج البنزين بشركة أسيوط لتكرير البترول بمحافظة اسيوط بالاضافة الى عدد من المشروعات التنموية الاخري في نطاق إقليم الصعيد".

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن مجمع أسيوط لانتاج البنزين يعتبر أحد مشروعات الدولة الاستراتيجية في اطار خطط التنمية صعيد مصر، حيث يعد أكبر مجمع بترولى فى الوجه القبلى يهدف لتأمين إمدادات البنزين لأهالي محافظات الصعيد وتوفير تكلفة نقله من معامل التكرير القائمة بالقاهرة والإسكندرية والسويس لمناطق الصعيد المختلفة.

نقلة نوعية كان يجب أن تبدأ منذ 40 سنة

وبدأت التنمية المحلية بصعيد مصر، بتكليف رئاسي واهتمام مكثف من الحكومات المتعاقبة، منذ 2014، لتحدث نقلة نوعية كان يجب أن تبدأ منذ 40 سنة، فمعدل وصول الصرف الصحي هناك لم يكن يزيد عن 8%.

وتوفر مشروعات البنية الأساسية التي تم تنفيذها لأهالي الصعيد عددا كبيرا من الخدمات، فاستثمارات البنية الأساسية مهمة للغاية،

وضخت الدولة المصرية لمشروعات التنمية المحلية بصعيد مصر عدد كبير من الاستثمارات المختلفة، حيث بلغت تكلفة التمويل في المشروعات التي تم تنفيذها على مدار السنوات السبع الماضية ما يقرب من 400 مليار جنيه.