الطريق
السبت 27 أبريل 2024 10:32 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبراء لـ«الطريق»: «المنتدى الحضري» يؤكد نجاح التجربة المصرية في التنمية المستدامة

أرشيفية
أرشيفية

تعد مصر من أوائل الدول التي عملت على إعداد استراتيجية وطنية في مجال الإسكان بالعالم، واستطاعت من خلال هذه الاستراتيجية إقامة مجتمعات عمرانية مستدامة، فقد أنشأت حوالي 21 مدينة جديدة متبعة في إنشائها أفضل المعايير العالمية فيما يخص مدن الجيل الرابع.

ومن المقرر، أن تستضيف مصر في عام 2024، المنتدى الحضري العالمي في دورته 12، كإحدى أطر التعاون المشتركة مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

وفي هذا الشأن يستعرض "الطريق" آراء الخبراء في مجال التطور الحضري والإسكان، حول تجربة مصر ومدى أهمية المنتدى الحضري العالمي، في تطوير مشروعات الإسكان.

علاء رأفت، مهندس التخطيط، بقطاع التنمية وتطوير المدن، قال في تصريح خاص لـ"لطريق" اليوم الخميس، إن خطوة المؤتمر تؤكد نجاح السياسات المصرية في حركة العمران والتنمية المستدامة، خلال عهد الرئيس السيسي، منذ تبني الاستراتيجية الوطنية في مجال الإسكان، مؤكدا أن إقامة المنتدى بمصر يعكس مقدار ثقة وتقدير المجتمع الدولي لمصر بعد التجربة الناجحة في ملف الإسكان.

وتابع: "عقد المنتدى في مصر إشادة حقيقية بمدى تطور حركة البناء والعمران الحضري في مصر، وقدرتها على تحقيق العدالة المجتمعية، وفقا للمقومات البيئية المنشودة".

بينما قال المهندس سمير البشيري، مستشار بمجال التنمية المستدامة: "لا شك أن هناك أهمية كبيرة للتعاون والشراكات مع الأمم المتحدة في ملف المستوطنات البشرية، فيما يتعلق بمشروعات التطوير الحضري والبنية التحتية".

وأكد أن مصر تسعى بكل جهدها للعمل على تنظيم استخدام الأراضي بشكل مدروس حتى لا يؤثر ذلك على التنمية العمرانية، مشيرا الى أن الدولة المصرية سعت خلال الـ7 سنوات الماضية لتوفير مستقبل حضري يراعي كل المقومات الصحية والبيئية ويحقق العدالة المجتمعية.

كما لفت أستاذ التخطيط العمراني، إلى أن مصر قد نجحت في دعم الفئات المهمشة، وإنهاء ملف العشوائيات، من خلال توفير مجمعات سكنية أدمية للفئات الأكثر احتياجات في مصر، والذي بدوره كان محل إشادة عالميا.

وأشار إلى أن التجربة المصرية أصبحت بالفعل مثالا يحتذى به في مجال التخطيط العمراني، موضحا أن مصر في نهاية هذا العام الماضي ستكون قد انتهت من 357 منطقة غير آمنة و246 ألف وحدة سكنية، بالإضافة إلى الانتهاء من 4600 فدان، وجاري العمل في 10 آلاف فدان، فضلا عن تطوير 160 ألف فدان في المدن، ومن المقرر الانتهاء منهم خلال عام 2030، مؤكدا على استمرار مصر في العمل على المسطحات العمرانية غير المخططة، والتي تصل نسبتها إلى 40%.

اقرأ أيضا: «سناكس الغلابة».. مصر تبدأ حصاد التين الشوكي ولتر الزيت منه بـ 1000 دولار