الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 12:50 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تلاشي المخاوف من أوميكرون.. الأسهم الأوروبية ترتفع لأعلى مستوى خلال أسبوعين

أرشيفية
أرشيفية

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية، في أعلى مستوى لها خلال أسبوعين، في تداولات اليوم الخميس.

جاء ذلك بعد تلاشي مخاوف المستثمرين من تأثيرات متحور كورونا الجديد "أوميكرون"، وأن الآراء اتفقت أن حدته ليست مثيرة للقلق، بحسب وكالة رويترز.

اقرأ أيضا: صادرات مصر من الرخام والجرانيت تسجل 270 مليون دولار في 10 أشهر

وقد ارتفع مؤشر ستوكس الأوروبي، بنسبة 0.2 ٪، مدعومًا بارتفاع الأسهم الأوروبية للسفر والسيارات، فضلًا عن ارتفاع الأسهم عالميًا، إلى جانب البيانات الاقتصادية الأمريكية القوية.

وجاء هذا الإنتعاش في الأسهم العالمية، بسبب بحث أجرته كلية إمبريال بلندن، والذي يشير إلى أن مخاطر الحاجة إلى البقاء في المستشفى للمرضى الذين يعانون من أوميكرون، أقل بنسبة 40٪ إلى 45٪ من المرضى الذين يعانون من متحور دلتا.

كما ذكرت دراسة أخرى، من جنوب أفريقيا، أن المصابين بمتحور أوميكرون، كانوا أقل عرضة بنسبة 80 ٪ لدخول المستشفى من أولئك الذين تم تشخيصهم بمتغير آخر.

كما ارتفع سهم أسترازينيكا، بنسبة 0.3 ٪، بعد تصريحاتها إن دورة من ثلاث جرعات من لقاح كورونا كانت فعالة ضد متغير أوميكرون، مستشهدة بدراسة تمت في جامعة أكسفورد.

وقد ارتفع سهم شركة Flutter Entertainment، بنسبة 2.6٪، بعد ما أعلن عن شراء مشغل ألعاب الإنترنت الإيطالي Sisal، مقابل 1.62 مليار جنيه إسترليني (2.16 مليار دولار).

وتتطلع مجموعة المراهنات عبر الإنترنت إلى توسيع تواجدها في أوروبا.

كما ارتفع كونتيننتال إيه جي، بنسبة 1.5 %، بعد تصريحات رئيسها التنفيذي، إن مورد السيارات الألماني، قد يصل إلى أقصى حد من توقعات هامش الربح في 2021، بعد أن انتعاش إنتاج السيارات في الربع الرابع من 2021.