الطريق
الأحد 2 يونيو 2024 12:41 مـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فرنسا تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي وتكشف عن أولوياتها

تولت فرنسا رئاسة الاتحاد الأوروبي لمدة 6 أشهر اعتبارًا من 1 يناير، خلفا لسولفاكيا، وأعلنت باريس عن أولوياتها.

تعد زيادة الاستقلال الذاتي للاتحاد الأوروبي إحدى أولويات باريس للأشهر الستة المقبلة.

قالت الحكومة الفرنسية، إن أولوياتها خلال فترة الرئاسة، هي العمل على جعل أوروبا "ذات سيادة حقيقية" في العالم للدفاع عن مصالح الاتحاد الأوروبي وقيمه.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أثناء وصفه لأولوياته قال في تصريح خلال شهر ديسمبر، "هدفنا هو الانتقال من أوروبا المتعاونة داخل حدودنا إلى أوروبا ذات السيادة الكاملة في العالم، والحرة في القرارات والمصير والحدود".

تجادل فرنسا أيضًا بأن أوروبا يجب أن تكون قادرة على التحكم في حدودها وأنه يجب إعادة تنظيم منطقة شنغن. ولهذا الغرض، تهدف إلى إنشاء "آلية دعم عاجل للحدود" يتم تفعيلها في حالات الأزمات.

الانتخابات الرئاسية الفرنسية

 

بينما تتولى فرنسا رئاسة الاتحاد الأوروبي، ستخوض الانتخابات الرئاسية في نفس الوقت. ستجرى الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة الفرنسية فى 10 ابريل والجولة الثانية فى 24 إبريل.

في فرنسا، من المتوقع أن تركز الحكومة على الانتخابات من مارس إلى نهاية أبريل، وأن تكون مشغولة بجداول أعمالها الداخلية لمدة شهرين على الأقل.

خلال فترة الرئاسة الفرنسية، ستُعقد قمة الاتحاد الأوروبي وأفريقيا في بروكسل يومي 17 و 18 فبراير. في هذا الشأن قال ماكرون إنه سيشرك أوروبا في الحرب ضد الإرهاب في إفريقيا وذكر أنه سيدعم الهجرة العلمية والثقافية والأكاديمية بين أوروبا وأفريقيا.

بعد فرنسا، التي تسلمت الرئاسة من سلوفينيا، ستكون جمهورية التشيك رئيسة الاتحاد الأوروبي اعتبارًا من 1 يوليو 2022.

اقرأ المزيد: زعيم كوريا الشمالية يتحدث عن «معركة مميتة» في 2022