الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:56 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلاده الـ 76.. أبرز المحطات في حياة شيخ الأزهر الشريف

أبرز محطات شيخ الأزهر الشريف
أبرز محطات شيخ الأزهر الشريف

يحل اليوم الخميس ذكرى ميلاد الـ76، لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، حيث أنه من مواليد السادس من يناير عام 1946.

وانشغال الدكتور أحمد الطيب، خلال حياته بخلق مساحات أكبر للتقارب بين الأديان وتعزيز فرص التعايش السلمي والعيش المشترك بين أصحاب الديانات الأخرى، ومواجهة أبرز التحديات التي تواجه العالم مؤخرًا.

أبرز محطات شيخ الأزهر الشريف في ذكرى ميلاده الـ76:

- ⁩حصل الدكتور أحمد الطيب، على درجة الماجستير شعبة العقيدة والفلسفة، عام: 1971م.

- ⁩حصل الدكتور أحمد الطيب، على الدكتوراه من الشعبة نفسها، عام: 1977م.

- ⁩سافر في مهمة علميَّةٍ إلى جامعة باريس بفرنسا عام: 1977م، وظل بها مدة ستة أشهر، ويُجِيد فضيلتُه اللغة الفرنسية إجادةً تامَّةً، ويترجم منها إلى اللغة العربية.

- ⁩حصل على درجة أستاذ بالكلية، عام: 1988م.

 

الجامعات التي عمل بها خارج الأزهر:

- ⁩انتُدِب عميدًا لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بمحافظة قنا، عام: 1990م.

- ⁩انتُدِب عميدًا لكلية الدراسات الإسلامية بنين بأسوان، عام: 1995م.

- ⁩درَّس بعددٍ من جامعات العالم الإسلامي في الرياض، والدوحة، والعين، وإسلام آباد.

المناصب التى تقالدها الدكتور أحمد الطيب:

- ⁩عُيِّن عميدًا لكلية أصول الدين بالجامعة الإسلامية العالمية بباكستان، في العام الدراسي 1999/ 2000م.

- ⁩عُيِّن مفتيًا لجمهورية مصر العربية من مارس 2002م، حتى سبتمبر 2003م.

- ⁩عُيِّن رئيسًا لجامعة الأزهر، من سبتمبر 2003م، حتى مارس 2010م.

- ⁩ تولى إمامة مشيخة الأزهر الشريف في مارس 2010م.

- ⁩ويشغل رئاسة هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، والمجلس الأعلى للأزهر، واللجنة الدينية باتحاد الإذاعة والتليفزيون، ومجلس أمناء بيت الزكاة والصدقات المصري.

- ⁩ترأس فضيلته مجلس حكماء المسلمين منذ عام 2014م؛ بهدف توحيد جهود الأمة الإسلامية.

- ⁩طوَّر شيخ الازهر، تعليم الطلاب الوافدين بالأزهر الشريف من خلال إنشاء «مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين»؛ خدمةً لـ 40 ألف طالب من 110 دولة، وإنشاء معاهد أزهرية في دول قارة أفريقيا، وافتتاح المقر الإقليمي لاتحاد جامعات شمال إفريقيا بجامعة الأزهر.

- ⁩عَقد مؤتمرات عالمية كبرى، ومنها: ندوة الأزهر الدولية «الإسلام والغرب.. تنوُّع وتكامل»، ومؤتمر «الأزهر العالمي لنصرة القدس»، ومؤتمر «الحُرية والمُواطنة.. التَّنوع والتَّكامل»، و«مؤتمر الأزهر العالمي للتجديد في الفكر الإسلامي».

- ⁩قاد فضيلته التَّقارب الإنساني بين الأديان بالتعاون مع البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، ووقعا معًا «وثيقة الأخوة الإنسانية».

- ⁩ترأس فضيلته العديد من جولات الحوار بين الشرق والغرب، هي: "الأردن، سلطنة عمان، السعودية، الكويت، البحرين، الإمارات، إندونيسيا، أوزبكستان، كازاخستان، الشيشان، سلطنة بروناي، سنغافورة، نيجيريا، موريتانيا، بريطانيا، إيطاليا، البرتغال، ألمانيا، سويسرا، الشيشان، فرنسا، الفاتيكان".

- ⁩استقبل فضيلته العديد من قادة وزعماء العالم في مشيخة الأزهر الشريف، من أبرزهم: المستشارة الألمانية «انجيلا ميركل»، والرئيس البرتغالي «مارسيلو دي سوزا»، وقداسة البابا «فرانسيس» بابا الفاتيكان، والرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، والعاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز آل سعود»، والعاهل البحريني الملك «حمد بن عيسى آل خليفة»، والرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، وولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سليمان»، وولي عهد أبو ظبي الشيخ «محمد بن زايد»، إضافة لرؤساء كل من: سنغافورة، وبوركينا فاسو، وتوجو، والصومال، ولبنان، وأوروجواي.

- ⁩شارَك فضيلتُه في العديد من المؤتمرات واللقاءات الإسلامية والدولية، في "الأردن، وإندونسيا، وفرنسا، وإيطاليا، وألمانيا، وسويسرا، وروما، والولايات المتحدة الأمريكية".

- ⁩وسَّع فضيلته من حجم التَّواجد العالمي لـ«المنظمة العالمية لخريجي الأزهر الشريف» في مصر والعالم؛ وتشمل 20 فرعًا في: "نيجيريا - جزر القمر - جنوب أفريقيا - كينيا - تنزانيا - كوت ديفوار - تشاد - مالي - الصومال - الكاميرون - غانا - بروناي - السودان - إندونيسيا - ماليزيا - الهند - باكستان - تايلاند - ليبيا - بريطانيا"، كما قدم أزهريون من دول مختلفة طلبات لتأسيس فروع للمنظمة في دولهم، بالإضافة إلى انتشار فروع لها في 17 محافظة مصرية.