الطريق
الأحد 14 يوليو 2024 06:44 صـ 8 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

غدًا.. جامعة الأزهر تعقد مؤتمرا دوليا حول «الآفاق الشرعية والقانونية للتحول الرقمي»

 الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر
الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر

تعقد جامعة الأزهر الشريف، غدًا السبت، فعاليات المؤتمر الدولي الثاني لكلية الشريعة والقانون بالقاهرة، بعنوان «الآفاق الشرعية والقانونية للتحول الرقمي الواقع والمأمول».

يأتي ذلك تحت رعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والدكتور محمد المحرصاوي رئيس الجامعة، والدكتور محمود صديق نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.

اقرأ أيضًا: الأوقاف تعلن موضوع خطبة الجمعة الأخيرة من شهر شعبان

وقال الدكتور مصطفى البازعميد الكلية ورئيس المؤتمر في بيان للجامعة اليوم، إن هذا المؤتمر يأتي حِرصًا من الكلية على تأدية رسالتها وتحقيق رؤيتها العالمية المحققة لرؤية ورسالة الأزهر نحو تأهيل كفاءات علمية متخصصة معرفيا وبحثيا في مختلف فروع الشريعة والقانون التي تخدم المجتمع.

وأضاف عميد الكلية، أن هذا المؤتمر يتواكب مع رؤية مصر 2030 بشأن التحول الرقمي، مشيرًا إلى أن أهدافه تتمثل في إبراز دور الشريعة الإسلامية في تحقيق الأمن الرقمي، ونشر الوعي حول التحول الرقمي وأثره في تحقيق رؤية مصر 2030، وتعظيم الاستفادة منه في الأمور الشرعية والقانونية، فضلا عن دراسة تأثيره على المعاملات الاقتصادية والتجارية والأحوال الشخصية والعملية التعليمية.

وتشمل محاور المؤتمر، التحول الرقمي في فقــه الشريعة ومقـاصدها، وفي ضوء القواعد الأصولية، والتحول الرقمي في ضــوء القواعـد الفقهية، مشيرا إلى أن محاور المؤتمر تشمل أيضا التحول الرقمي في فقه الأحوال الشخصية والخلوة الإلكترونية وأحكامها، والطلاق الإلكتروني، والتحول الرقمي في المعاملات التجارية والاقتصادية والمعاملات الرقمية في أعمال البورصة والتجارة الإلكترونية، والتحول الرقمي في المؤسسات الحكومية، فضلا عن حماية التحول الرقمي وتنميته في ضوء رؤية مصر 2030.

اقرأ أيضا: الأوقاف تعلن موضوع خطبة الجمعة الأخيرة من شهر شعبان