الطريق
الخميس 2 مايو 2024 06:10 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«لتسكنوا إليها».. مبادرة لتغيير ثقافة الزواج والتخلى عن الشروط التعجيزية

مبادرة لتسكنوا إليها
مبادرة لتسكنوا إليها

ثقافة الزواج وتحمل المسؤولية من الأمور الغائبة عن الكثير من المقبلين عليه، إذ يفتقد الكثير من الشباب المفهوم الصحيح لفلسفة بناء الأسرة، وإرساء الأعمدة الرئيسية لبيت الزوجية الناجح، وهو ما انطلقت بناء عليه مبادرة الأزهر«لتسكنوا إليها» لتأهيل الشباب المقبلين على الزواج، كما رحبت أستاذة علم الاجتماع بالمبادرة.

التخلي عن عادات الزواج المنتشرة بالمجتمع

قال الدكتورمجدي عاشور، مستشار مفتى الجمهورية وأمين الفتوي بالأزهر، إن المبادرة دعوة عامة للمواطنين في جميع محافظات مصر، للتخلي عن العادات المنتشرة في المجتمع التي تحول الزوج إلى عبء على الأسرة المصرية على كل من الطرفين.

الأزهر المسؤول عن نشر المبادرة

وأضاف عاشور، في حديثه لـ«الطريق»، أن تكوين الأسرة لابد أن تستمر على المودة والرحمة والاستقرار لتحقق أهدافها وتبني مستقبلها، لافتًا إلى أن المبادرة هدفها نشر الوعي بين الشباب المقبلين على الزواج، إذ يتولى نشرها بين الناس والدعوة إليها من خلال الأزهر الشريف في جميع محافظات مصر، لمتابعة الأمانة العام للدعوة والإعلام الديني.

انتشار العنوسة وعزوف كثير من الشباب

وأوضح عاشور، أن مبادرة «لتسكنوا إليها» واحدة من المبادرات المهمة التي أطلقها مجمع البحوث الإسلامية استجابة لواقع الناس وقضاياهم ومشاكلهم، موضحًا أن قضية الزواج أصبحت حاليًا واحدة من تلك المشكلات نتيجة ارتفاع التكاليف وارتفاع المطالب الخاصة به، مما أدى إلى انتشار العنوسة وعزوف كثير من الشباب.

الوعي في المقام الأول

وواصل عاشور، أن الأزهر الشريف أطلق مبادرة «لتسكنوا إليها» لتنفيذ توجيهات فضيلة الإمام الأكبر، بضرورة الاشتباك مع قضايا المجتمع، آملين من الله سبحانه وتعالى أن تحقق الغايات المرجوة منها وأن تثمر بالنتائج التي نسعى إليها، مؤكدًا وأن المبادرة تعتمد في المقام الأول على الوعي المستنير الذي يقبل الرأي والرأي الآخر والتعددية الفكرية والذي يستمع إلى تصويب ما يراه خاطئًا وتعديل ما يراه معوجًا، لذلك تكون خطوة لتصحيح الفكرة النتشر بين الشباب عن الزواج.

مراحل مبادرة «لتسكنوا إليها»

وتابع عاشور، أن مبادرة «لتسكنوا إليها» لها عدة مراحل، ومنها المرحلة الأولى خلال فترة الخطبة، وتسعى لترسيخ مجموعة من الأمور من أهمها: قصر مراسم الخطوبة على قراءة الفاتحة وحضور درجات القرابة الأولى ودبلة فقط، ضبط اللقاء بين المخطوبين بحضور الأهل عقد جلسة نقاشية أسبوعية بين الجانبين في إدارة أسرة المستقبل، عدم تطويل فترة الخطوبة بشكل يؤدي إلى وقوع بعض المشكلات.

واستكمل المرحلة الثانية للمبادرة، وهي الإعداد للزواج، وندعو من خلالها إلى الحصول على دورة مكثفة للزوجين في التأهيل الأسري، الاقتصارعلى كتابة المنقولات الفعلية التي يؤسس بها بيت الزوجية، دون مبالغة، اختيار مسكن الزوجية بالتوافق بين طرفي الزواج فقط، الاتفاق على الذهب بالقيمة وليس بالجرامات، تأجيل ما يمكن تأجيله من أثاثحرصَا على التخفيف والتيسير.

وأما المرحلة الأخير هي مرحلة إقامة مراسم الأفراح بصورة بسيطة على قدر الاستطاعة، وعدم التقيد بمظاهر ومغالاة مرهقة.

أستاذ علم الاجتماع: تحد من مشكلات المجتمع الأساسية

رحبت الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع، بالمبادرة التي أطلقها مجمع البحوث الإسلامية بخصوص الحد من المغالاة في تكاليف الزواج، موضحة أن مبادرة «لتسكنوا إليها» سوف تحد من مشكلات المجتمع الأساسية التي تأتي جراء الإقبال على الزواج.

الحد من الجرائم في الشارع المصري

وتابعت«خضر»، في حديثها لـ«الطريق»، أن المجتمع يعاني من مشكلات مادية واقتصادية وارتفاع ملحوظ جراء الأحداث التي شهدها على مدار العامين السابقين من أوبئة، بالإضافة إلى الحرب الروسية الأوكرانية، وأنه يجب علينا أن نضع كل هذه التغيرات في الحسبان عن الإقبال على الزواج من خلال الطرفين حتى نحد من الجرائم التي تحدث في الشارع المصري من تحرش وعمليات خطف وغيرها.

اقرأ أيضًا:«هنا القاهرة».. كيف ساهمت إذاعة صوت العرب في فك العزلة عن مصر...