الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 08:27 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«تعليم الإسكندرية» تستعد لاختبارات الفصل الدراسي الأول بإجراءات احترازية

تعليم الإسكندرية تستعد لاختبارات الفصل الدراسي الأول بإجراءات احترازية
تعليم الإسكندرية تستعد لاختبارات الفصل الدراسي الأول بإجراءات احترازية

أعلن اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، آخر استعدادات مديرية التربية والتعليم بالمحافظة ، لامتحانات الفصل الدراسي الأول لجميع صفوف النقل وامتحانات شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي للعام الدراسي 2021 / 2022، والتي تبدأ يوم 15 يناير الجاري حتى 3 فبراير المُقبل.

وأشار الشريف في بيان أصدرته المحافظة إلى أن المديرية قد اتخذت جميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لأداء الطلاب للامتحانات؛ حيث تم تطهير المدارس وتعقيم مقار لجان السير يوميًا، مع تزويد اللجان بطبيب أو زائرة صحية، مع إلزام الملاحظين والمراقبين ورؤساء اللجان بارتداء الكمامات، وقياس درجات الحرارة بأجهزة الكشف الحراري في كل لجنة.

وشدد محافظ الإسكندرية على ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية في حال ظهور أي أعراض مرضية على أي طالب بما يضمن حفظ حقوقه، فضلًا عن تعليماته بنشر ملصقات طرق الوقاية والإجراءات الاحترازية بجميع اللجان.

وأضاف الشريف أن هناك تعليمات لجميع الأجهزة التنفيذية والأحياء والمرافق العامة بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم بالمحافظة لتهيئة المناخ المناسب لأداء الطلاب للامتحانات، وذلك بالتنسيق بين مديرية التربية والتعليم ومديرية الأمن ومديرية الشئون الصحية لتوفير جميع الاحتياجات لتسيير أداء الامتحانات.

وأصدر الشريف تعليماته لرؤساء الأحياء وشركة النظافة لرفع المخلفات بصورة دورية في محيط المدارس للحفاظ على نظافتها، مع تهيئة البيئة المناسبة للطلاب بالتحفظ على مكبرات الصوت لمساعدة الطلبة على أداء الامتحانات في أجواء هادئة.

على جانب آخر، أصدر الدكتور محمد سعد مدير مديرية التربية والتعليم تعليماته بضرورة الالتزام بكل ما تصدره الوزارة من قرارات وكتب دورية تنظم أعمال الامتحانات والالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، مع التشديد على منع استخدام الطلبة والمعلمين الهواتف المحمولة.

وأشار مدير المديرية خلال الاجتماع الذي عقده مع الجهات التنفيذية المسئولة إلى سير الإمتحانات إلى ضرورة متابعة قيام الموجه المقيم بكل مدرسة فتح وغلق حجرة الكنترول وفتح مظاريف الأسئلة والتحقق من وضوح أسئلة الامتحانات، وتزويد اللجان بعدد كافي من الملاحظين ومراقبي الأدوار، ووجود سجل الأمن وإغلاق بوابات المدرسة واشتمال كل مدرسة على جدول الإمتحانات ودليل اللجان في مكان واضح، وفي حال وجود أية مشكلة يتم التواصل مع غرفة عمليات الإدارة.

وأصدر سعد توجيهاته على موجهي عموم المواد والموجهين الأوائل بضرورة خلو أسئلة الامتحانات من أية إيحاءات دينية أو حزبية، أو إيحاءات تثير القلق والبلبلة لدى الرأي العام، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية فيما يخص الحفاظ على التباعد الاجتماعي لتصبح أعداد الطلاب في كل لجنة فرعية 16 طالبًا في كل لجنة، وتنظيم دخول وانصراف الأعضاء من بوابات اللجنة، وتزويد مقر لجنة النظام والمراقبة بسيارة إسعاف.