الطريق
الخميس 2 مايو 2024 09:47 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… إفريقيا في أسبوع.. أهم الأحداث السياسية والاقتصادية بدول القارة السمراء

أرشيفية
أرشيفية

في الأسبوع المنقضي، شهدت القارة الإفريقية عدة أحداث متتالية، أهمها: "المغرب" يشارك في قمة "محيط واحد" في فرنسا، و"جوتيريش" يدعو الإطراف الليبية إلى التوافق، ومنظمة "الفرنكوفون" تعلق عضوية بوركينا فاسو، و"مالي" تضع آلية تشاورية لمواصلة الحوار مع "إيكواس" والاتحاد الإفريقي.

المغرب يشارك في قمة "محيط واحد" في فرنسا

ذكرت وكالة "أنباء المغرب العربي" أن المغرب شارك بوفد رفيع يقوده رئيس الحكومة "عزيز أحنوش" في القمة الدولية الأولى للمحيطات "قمة محيط واحد" الجمعة 11 فبراير في مدينة "بريست" الفرنسية.

وتتوخى قمة "محيط واحد" المنظمة بمبادرة من فرنسا بالتعاون مع الأمم المتحدة، إعطاء "زخم سياسي قوي" لجدول الأعمال الأوروبي والدولي الخاص بقضايا البحار، ولا سيما من أجل إنجاح المفاوضات متعددة الأطراف حول المحيط، والتحضير لمؤتمر الأمم المتحدة الخاص بالمحيطات المقرر عقده في نهاية يونيو 2022 في العاصمة البرتغالية "لشبونة".

-------------------------------------------------------

• "أنطونيو جوتيريش" يدعو جميع الأطراف الليبية إلى التوافق

دعا الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش" جميع الأطراف والمؤسسات في ليبيا إلى مواصلة اتخاذ قرارات حاسمة بطريقة شفافة وتوافقية بحسب موقع "البوابة الإفريقية".

وتابع "جوتيريش" أنه يتعين على جميع الأطراف المحافظة على الاستقرار في ليبيا كأولوية أولى، مؤكدًا على سرعة إجراء الانتخابات الوطنية من أجل ضمان احترام الإرادة السياسية للشعب الليبي.

وذكر بيان للأمم المتحدة أن "جوتيريش" يتابع عن كثب الوضع في ليبيا، وأنه أُحيط علمًا بالتصويت الذي جرى يوم الخميس 10 فبراير، في مجلس النواب بالتشاور مع المجلس الأعلى للدولة لاعتماد التعديل الدستوري، وكذلك تصويت مجلس النواب لتعيين رئيس وزراء جديد.

-------------------------------------------------------

• المنظمة الدولية الفرنكوفونية تعلق عضوية بوركينا فاسو في هياكلها

قررت "المنظمة الدولية للناطقين بالفرنسية" بعد عقد جلسة استثنائية لمجلسها في "باريس" يوم الخميس 10 فبراير، تعليق عضوية بوركينا فاسو في هياكل المنظمة، بسبب الانقلاب العسكري. بحسب موقع "قراءات إفريقية".

وأكدت الأمينة العامة للمنظمة "لويز موشيكيوابو" على أن الاستيلاء على السلطة بالقوة يشكل مساسًا بالالتزامات التي اتخذتها الدول والحكومات الأعضاء في المنظمة بموجب إعلان "باماكو".

وأبقى قرار المنظمة على برامج التعاون الفرنكفوني متعدد الأطراف؛ دعمًا لعملية إعادة النظام الدستوري والديمقراطي، وكذلك على البرامج التي تعود بفائدة مباشرة على السكان المدنيين.

وأشارت المنظمة إلى أن تراجُع الديمقراطية والأمن داخل الدول الإفريقية سيكون له الأولوية في جدول أعمال الدورة الـ 40 للمؤتمر الوزاري للمنظمة المقرر انعقاده يوم الأربعاء 16 مارس 2022 في "باريس".

-------------------------------------------------------

• الأمم المتحدة تشير إلى أنَّ نحو 13 مليون شخص يعانون من الجوع بمنطقة القرن الإفريقي

حذَّر "برنامج الأغذية العالمي" من أنَّ نحو 13 مليون شخص في كينيا والصومال وإثيوبيا يعانون بشدَّة من الجوع؛ حيث يشهد القرن الإفريقي أسوأ جفاف منذ عقود. وفقًا لما ذكره موقع "البوابة الإفريقية".

وأضاف البرنامج التابع للأمم المتحدة أن ثلاث سنوات مرّت دون فصل أمطار فعليٍّ، وأتى الجفاف على المحاصيل الزراعية وتسبَّب في ارتفاع معدَّل نفوق الحيوانات، ما أرغم عائلات تقيم في الأرياف على هجر منازلها.

وبحسب برنامج الأغذية العالمي فإن مبلغ 327 مليون دولار ضروري لتلبية الاحتياجات الفورية على مدى الأشهر الستة المقبلة؛ لمساعدة المجتمعات على مواجهة أزمة الغذاء المتكررة.

-------------------------------------------------------

• الاتحاد الأوروبي يلغي تعليق الدعم المالي للإدارة والمؤسسات البورندية

ألغى الاتحاد الأوروبي القرار الذي اتخذه في العام 2016 بشأن تعليق الدعم المالي المباشر للإدارة والمؤسسات في دولة بوروندي. بحسب موقع "قراءات إفريقية".

وأفاد بيان صادر عن الاتحاد الأوروبي أنه من المقرر بموجب إلغاء القرار استئناف التعاون مع الإدارة البورندية.

وذكر البيان أن قرار رفع القيود عن بورندي جاء نتيجة العملية السياسية السلمية التي بدأت بانتخابات مايو 2020؛ حيث أشاد الاتحاد الأوروبي بالتقدم الذي أحرزته الحكومة البورندية في مجالات حقوق الإنسان، والحكم الرشيد، وسيادة القانون.

-------------------------------------------------------

• مالي تضع آلية تشاورية لمواصلة الحوار مع "إيكواس" والاتحاد الإفريقي

أعلنت الحكومة المالية، يوم الأربعاء 9 فبراير، عن وضع آلية تشاورية في إطار مواصلة الحوار مع كل من" إيكواس" والاتحاد الإفريقي والمجتمع الدولي، حول إدارة المرحلة الانتقالية في البلاد. بحسب موقع "قراءات إفريقية".

وذكرت الحكومة أن هذه الآلية تهدف إلى إيجاد حل يوفق بين تطلعات الشعب المالي ومطالب المجتمع الدولي، لا سيما من خلال اعتماد جدول زمني توافقي في آفاق تنظيم انتخابات عامة في مالي.

ويتولى وزير الخارجية تنسيق مجموعة العمل الجديدة لتنفيذ هذه الآلية بالتعاون مع غانا التي تتولى الرئاسة الدورية لـ "إيكواس"، والسنغال التي ترأس الاتحاد الإفريقي، وموريتانيا، ونيجيريا، وسيراليون، وتوجو، والأمم المتحدة.

-------------------------------------------------------

• ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار "باتسيراي" في مدغشقر إلى 92 شخصًا

ارتفعت حصيلة ضحايا إعصار "باتسيراي" الذي انحسر، يوم الإثنين 7 فبراير، عن مدغشقر إلى 92 قتيلًا، وفق ما أعلنته السلطات يوم الأربعاء 9 فبراير. بحسب موقع "البوابة الإفريقية".

وأدلى "المكتب الوطني لإدارة الأخطار والكوارث" بأنه من بين هؤلاء الضحايا، تمَّ إحصاء 71 قتيلًا في إقليم "إيكونغو".

وأحصت البلاد أكثر من 112 ألف مصاب ونحو 61 ألف نازح فيما بدأت منظمات غير حكومية ووكالات تابعة للأمم المتحدة بنشر فرق لمساعدة ضحايا هذه الأمطار الغزيرة والرياح العاتية.

-------------------------------------------------------

• مباحثات بين الرئيسين الموريتاني والنيجري في "نواكشوط"

أجرى رئيس موريتانيا "محمد ولد الشيخ الغزواني" يوم الأربعاء 9 فبراير، بقاعة "الشرف" بمطار "نواكشوط" الدولي مباحثات مع رئيس جمهورية النيجر "محمد بازوم". وفقًا لموقع "البوابة الإفريقية".

وخلال اللقاء استعرض الرئيسان مجالات التعاون بين البلدين وسبل تعزيز السلام في القارة الإفريقية خاصة في ظل الانقلابات التي تعاني منها عدة بلدان.

وكان رئيس موريتانيا قد التقى رئيس النيجر يوم السبت 5 فبراير، في مطار "إنجامينا" في طريق عودته من "أديس أبابا" بعد المشاركة في قمة الاتحاد الإفريقي.

-------------------------------------------------------

• تحضيرات لتنصيب مجموعة الصداقة الجزائرية الإيرانية

استقبل "إبراهيم بوغالي" رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري، يوم الإثنين 7 فبراير، سفير الجمهورية الإيرانية "حسين مشعلجي زاده"؛ حيث تباحث الطرفان سبل تطوير علاقات التعاون الثنائي. بحسب "وكالة الأنباء الجزائرية" وموقع "البوابة الإفريقية".

ومن المقرر أن تعزز العلاقات بين البلدين، بالتنصيب المرتقب لمجموعة الصداقة الجزائر-إيران، وعليه وجه "بوغالي" دعوة إلى السفير لحضور مراسم التنصيب.

كما دعا "بوغالي" إلى مواصلة الجهود لتنويع مجالات الشراكة بين البلدين خاصة في شقها الاقتصادي، لا سيما أن الجزائر تسعى جاهدة إلى توفير مناخ أكثر تحفيزًا للاستثمار.

ومن جهته أعرب سفير إيران عن ارتياحه لتطابق وجهات النظر بخصوص القضايا التي تهم المنطقة، وعبَّر عن تقديره للنجاح الذي حققته الدبلوماسية الجزائرية، عندما تم تعليق قرار منح إسرائيل صفة مراقب في الاتحاد الإفريقي.

-------------------------------------------------------

• القوات البحرية التونسية تنقذ 163 مهاجرًا غير شرعي قبالة سواحل "صفاقس".

أفادت وزارة الدفاع الوطني التونسي يوم الأحد 6 فبراير، أن القوات البحرية أنقذت في عملية مشتركة مع وحدات الحرس البحري، 163 مهاجرًا غير شرعي من الغرق قبالة سواحل "صفاقس". حسبما ذكر موقع "البوابة الإفريقية" ووكالة الأنباء التونسية "وات".

وتتكون مجموعة المهاجرين غير الشرعيين من تونسيين ومغربي واحد، وبينها 9 إناث و16 طفلًا، وكانوا على متن قارب بالموقع جنوب شرق "اللوزة" على بعد 12 كيلومترًا من "صفاقس"، وصرحوا بأنهم أبحروا بنية اجتياز الحدود البحرية خلسة في اتجاه أوروبا.

وتوجهت بهم القوات البحرية نحو ميناء الصيد البحري بـ "صفاقس"، حيث تم تسليمهم للحرس الوطني بالمكان لاستكمال الإجراءات القانونية في شأنهم.

اقرأ أيضا: انتعاش الاقتصاد البريطاني يمهد الطريق لمزيد من رفع أسعار الفائدة