الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 05:44 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بريطانيا تبدأ ترحيل المهاجرين غير الشرعيين إلى دولة أفريقية

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أنه اعتبارًا من اليوم الخميس، سيتم ترحيل المهاجرين غير الشرعيين إلى دولة رواندا الواقعة في شرق أفريقيا.

خلال زيارته إلى مقاطعة كنت، جنوب شرق إنجلترا، أعلن جونسون عن خطة الهجرة الجديدة للحكومة، والتي تشمل إعادة توطين كل شخص دخل المملكة المتحدة بشكل غير قانوني منذ 1 يناير، وأي مهاجر غير شرعي يدخل البلاد منذ اليوم، في رواندا.

رئيس الوزراء البريطاني اعتبر أن الهجرة غير المنضبطة أوجدت "مطالب لا يمكن السيطرة عليها" في نظام الصحة الوطني والمدارس ووسائل النقل العام في إنجلترا.

قال جونسون قال، "قد يكون تعاطفنا لا نهاية له، لكن قدرتنا على مساعدة الناس ليست بلا حدود".

جونسون قال إن 7 من كل 10 أشخاص جاءوا إلى إنجلترا في قوارب صغيرة العام الماضي، كانوا رجالًا تقل أعمارهم عن 40 عامًا، وأنهم دفعوا أموالًا لمهربي البشر، كما ذكر أن معظم هؤلاء الأشخاص مروا عبر بلدان آمنة ولم يكونوا في خطر.

رئيس الوزراء البريطاني أشار إلى أن حوالي 600 شخص عبروا القناة الإنجليزية أمس فقط، واتهم بوريس جونسون مهربي البشر بتحويل القناة الإنجليزية إلى "مقبرة لرجال ونساء وأطفال غرقوا في قوارب غير مناسبة".

وأكد جونسون أن المملكة المتحدة قد استعادت الآن السيطرة على الهجرة غير الشرعية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وأضاف: "يجب أن نتأكد من أن طريقة الجوء في المملكة المتحدة آمنة وقانونية".

من ناحية أخرى، قال رئيس الوزراء البريطاني جونسون إن البحرية الملكية ستتولى مسؤوليتها في محاربة الأشخاص الذين يعبرون القنال الإنجليزي اعتبارًا من اليوم، وقال إنه يجب أن تكون السلطات قادرة على محاكمة "كل من يأتون إلى إنجلترا بشكل غير قانوني".

أعلن جونسون أنه سيم توسعة مرافق احتجاز المهاجرين، للمساعدة في ترحيل أولئك الذين ليس لديهم الحق في البقاء في المملكة المتحدة.

رواندا ترحب باللاجئين

بوريس جونسون قال "اعتبارًا من اليوم، يمكن إعادة توطين أولئك الذين دخلوا المملكة المتحدة بشكل غير قانوني وأولئك الذين وصلوا بشكل غير قانوني منذ 1 يناير في رواندا، سيوفر هذا النهج المبتكر سبلًا آمنة وقانونية للجوء، مع تعطيل أنشطة العصابات لأن هذا سيعني أنه ليس كل المهاجرين بإمكانهم البقاء في المملكة المتحدة، بينما سيمنح أولئك الذين هم في حاجة حقيقية، الفرصة لبناء مبنى جديد عند وصولهم إلى رواندا والتي ستكون محمية بشكل مناسب بما في ذلك الوصول إلى الخدمات القانونية في هذا البلد الديناميكي مع التمويل والدعم الذي نقدمه".

وأشار جونسون إلى أنه بموجب الاتفاق مع رواندا، سيكون لدى عشرات الآلاف من الأشخاص القدرة على إعادة التوطين في هذا البلد في السنوات المقبلة، وأضاف "تعتبر رواندا واحدة من أكثر الدول أمانًا في العالم وهي معروفة بسجلها العالمي في الترحيب بالمهاجرين ودمجهم".

وفي إشارة إلى إعلان صندوق النقد الدولي في عام 2018 أن رواندا هي رابع أسرع اقتصاد نموًا في العالم، قال جونسون، "نحن على ثقة من أن شراكتنا الجديدة للهجرة تتماشى تمامًا مع التزاماتنا القانونية الدولية، لكننا ما زلنا نعتقد أنه سيتم الدفع ضده في المحاكم".

وأعرب جونسون عن استعداد بريطانيا لعقد اتفاقيات مع دول أخرى مماثلة لتلك التي أبرمتها مع رواندا، مشيرًا إلى أن بلاده ستواصل العمل مع فرنسا لمكافحة مهربي البشر، وأن هناك مساعي لعقد "اتفاقية تسليم" مع الاتحاد الأوروبي.

ولدى سؤاله عن سبب إرسال الحكومة للأشخاص الفارين من الاضطهاد إلى دولة بها تقارير عن سوء المعاملة والتعذيب في مراكز الاحتجاز، قال جونسون إن رواندا "تغيرت بالكامل" في السنوات الأخيرة وهي "واحدة من أكثر البلدان أمانًا في العالم".

وذكر جونسون أن الاتفاقية مع رواندا جزء مهم من الحل في مكافحة الهجرة غير النظامية، وإحدى الخطوات القليلة التي اتخذت لحل المشكلة.

اقرأ المزيد: عاجل | أوكرانيا تتهم روسيا بتعطيل سفينة قمح وذرة في طريقها لمصر