الطريق
الخميس 2 مايو 2024 06:45 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأمم المتحدة: 18 مليون معرضون لخطر انعدام الأمن الغذائي بالساحل الأفريقي

حذر ينس ليرك، المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، من مشكلة الغذاء والتغذية في بلدان الساحل الإفريقي في المؤتمر الصحفي في مكتب الأمم المتحدة في جنيف.

وأكد ليرك أنه إذا لم يتم اتخاذ التدابير اللازمة، فإن انعدام الأمن الغذائي المتزايد في دول الساحل قد يؤثر على حوالي 18 مليون شخص في غضون 3 أشهر.

وأكد ليرك أنه حتى الآن، يعاني 1.8 مليون طفل في المنطقة من سوء التغذية، وأضاف "من المتوقع أن يعاني 7.7 مليون طفل دون سن الخامسة من سوء التغذية".

وفي إشارة إلى أن الوضع في بوركينا فاسو وتشاد ومالي والنيجر، وهي إحدى دول المنطقة، وصل إلى مرحلة مقلقة، قال ليرك: "العنف وانعدام الأمن والفقر وارتفاع أسعار المواد الغذائية إلى مستويات قياسية تسببت في هذه النقطة".

وأوضح ينس ليرك أنه من أجل التعامل مع مشكلة انعدام الأمن الغذائي في دول المنطقة، يحتاج مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة إلى 30 مليون دولار أمريكي إضافية كمساعدات نقدية، فإن بوركينا فاسو فقط تحتاج إلى 6 ملايين دولار، في حين أن تشاد ومالي والنيجر بحاجة إلى 8 ملايين دولار لكل منها.

وذكر ليرك أن دعوات المساعدة التي بدأت لمنطقة الساحل هذا العام بلغت 3.8 مليار دولار، وذكّر بأنهم لم يتمكنوا من تلقي سوى 12 في المائة من المبلغ المطلوب كتبرعات حتى الآن.

اقرأ أيضا: سوريا: دوي انفجارات في سماء دمشق والدفاعات الجوية تتصدى