الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 04:57 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الملك سلمان عن يوم التأسيس: «يجسد تلاحم الشعب السعودي والصمود أمام كافة التحديات»

الملك سلمان
الملك سلمان

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، اليوم الثلاثاء، أن يوم التأسيس يجسد تلاحم الشعب السعودي والصمود أمام كافة التحديات.

وقال الملك سلمان في تغريدة له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل تويتر: "نعتزّ بذكرى تأسيس هذه الدولة المباركة في العام 1139هـ (1727م)، ومنذ ذلك التاريخ وحتى اليوم؛ أرست ركائز السلم والاستقرار وتحقيق العدل".

وتابع الملك سلمان: "إن احتفاءنا بهذه الذكرى؛ هو احتفاءٌ بتاريخ دولة، وتلاحم شعب، والصمود أمام كل التحديات، والتطلع للمستقبل.. والحمد لله على كل النعم".

ويأتي الاحتفاء بهذه الذكرى، بعد أن أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمرا ملكيا في يناير الماضي يقضي باعتبار 22 فبراير من كل عام يوما للتأسيس، ليتم الاحتفاء بهذه المناسبة لأول مرة وسط احتفالات وفعاليات تعم المملكة وتؤكد على الجذور التاريخية للبلاد.

وكان الإمام محمد بن سعود أسس الدولة السعودية الأولى في منتصف عام 1139هـ (1727م) والتي استمرت إلى عام 1233هـ (1818م)، وعاصمتها "الدرعية"، وأصبحت هذه مدينة عاصمة لدولة مترامية الأطراف، ومصدر جذب اقتصادي واجتماعي وفكري وثقافي، وتحتضن على ترابها معالم أثرية، إضافة إلى أن النظام المالي للدولة وصف بأنه من الأنظمة المتميزة من حيث الموازنة بين الموارد والمصروفات.

اقرأ أيضا| السيسي مهنئا السعودية بيوم التأسيس: «شهدت تاريخ من التطوير والبناء»