الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 02:08 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل كشف أثري جديد بأسوان يرجع إلى العصر الانتقالي الأول

اكتشاف مركز إداري يرجع إلى العصر الانتقالي الأول
اكتشاف مركز إداري يرجع إلى العصر الانتقالي الأول

تمكنت البعثة الأثرية المصرية النمساوية المشتركة، العاملة بمعبد كوم امبو بأسوان، من اكتشاف مركز إداري يرجع إلى العصر الانتقالي الأول.

تفاصيل كشف أثري جديد بأسوان

كشف الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه تم الكشف عن أكثر من 20 صومعة مخروطية، يرجح أنها منشأة إدارية كانت تستخدم لتخزين الحبوب وتوزيعها في عصر الانتقال الأول من عام 2180 حتى 2050 قبل الميلاد.

كما وصف "وزيري" الكشف بالهام والفريد من نوعه في المنطقة، لأنه يشير إلى أهمية مدينة كوم امبو خلال عصر الانتقال الأول، وأنها كانت ذات نشاط زراعي وتجاري مميز ويقطن بها أعداد كبيره من السكان.

جاء ذلك أثناء أعمال الحفائر بالناحية الشمالية الشرقية من المعبد البطلمي بمنطقة معبد كوم امبو.

وقال الدكتور عبد المنعم سعيد مدير عام آثار أسوان، أن العناصر المعمارية للصوامع من أقبية وسلالم وغرف للتخزين، في حالة جيدة من الحفظ.

اقرأ أيضًا: الصحة تضع إرشادات مهمة لتقوية مناعة الأطفال ضد الأمراض

وأضاف "عبد المنعم"، وجود بقايا عظام فئران والبراز الخاص بها داخل غرف أحد الصوامع ما يدل على أن غرف التخزين كانت موبوءة بالحشرات.

كما تمكنت البعثة أثناء عملها في التل الأثري المحيط بالمعبد البطلمي، الكشف عن بقايا أساسات حصن يرجح أنه تم تشييده اثناء الاحتلال البريطاني لمصر خلال القرن التاسع عشر، وكان يستخدم كنقطة مراقبة ودفاع لمراقبة مجرى نهر النيل أثناء الثورة المهدية بالسودان خلال عام 1881 /1885.