الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 04:06 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصطفى وزيري: عرضت على وزير الآثار اكتشاف مقبرة كل 3 أشهر

هوارد كارتر يكشتف مقبرة توت عنخ آمون
هوارد كارتر يكشتف مقبرة توت عنخ آمون

قال الدكتور مصطفى الوزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عبر مكالمته الهاتفية فى برنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "اكسترا نيوز"، إن تم اكتشاف مقبرة وادي الملوك، التي كان بها توت عنخ آمون عن طريق عالم الاثار الإنجليزي، هوارد كارتر، خلال 4 نوفمبر 1922، ومن ثم أصبح هذا اليوم العيد القومي لمحافظة الأقصر، مضيفا أن الملك توت عنخ أمون يسمى في الكتب لدى المؤرخين بـ"الفرعون الذهبي" كونه أحد ملوك الأسرة الـ18، وتوليه الحكم وهو في عمر التاسعة، وتوفي وهو في عمر الـ 18 عام.

 

وقال وزيري إنه في أول لقاء له مع وزير الآثار خالد العناني، عرض عليه اكتشاف مقبرة كل 3 أشهر وحين فعل ذلك، طلب الوزير أن ينتقل معه للقاهرة للمساعدة في عمليات البحث.

اقرأ أيضا: شركة بي بي البريطانية: مصر أهم محطة استثمارية لنا على مستوى العالم

 

وتابع وزيري، في تصريحاته، أنه أثناء عمل كارتر فى منطقة وادي الملوك بالأقصر خلال مطلع القرن الماضي وجد تمثال صغير مكتوب باسم "توت عنخ أمون" عام 1906.

 

وأضاف أنه من وقتها اكتشف كارتر أنه بالفعل توجد مقبرة لم يتم الاكتشاف عنها فى هذه المنطقة.

 

وكشف أن كارتر تقابل بعالم الآثار الشهير اللورد كارنارفون، وصرح له عن وجود تلك المقبرة العظيمة في الأقصر التى لم تكتشف بعد، وبعد الموافقة من مصلحة الآثار عام 1916 قاموا بالبحث عنها.

 

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن هناك بعض القطع الأثرية المختلفة من مقتنيات توت عنخ أمون، تنتشر على بعض أنحاء الجمهورية، ومنها متحف المصري بالتحرير، متحف الأقصر وغيرهم من المتاحف.