الطريق
الثلاثاء 19 مارس 2024 09:08 صـ 9 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محافظ المنيا يوجه بسرعة تنفيذ قرارات الوزراء بشأن ترشيد الكهرباء

عقد اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا اجتماعا موسعا لمناقشة آلية تنفيذ مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء باتخاذ بعض التدابير اللازمة لتنفيذ خطة الدولة لترشيد استهلاك الكهرباء، ضمن جهود الدولة لتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية المتاحة، وتخفيف العبء عن المواطنين، حيث يعد الغاز الطبيعي في مقدمة تلك الموارد في الوقت الراهن.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد أبوزيد، نائب المحافظ، اللواء أ.ح ياسر عبد العزيز، السكرتير العام للمحافظة، رؤساء المراكز والمدن على مستوى المحافظة، عدد من وكلاء الوزارات المختلفة، وكيل وزارة الأوقاف، ممثل الكنيسة وعدد من الجهات المعنية بهذا الشأن وممثلي المجتمع المدني.

ترشيد الاستهلاك

أوضح المحافظ، أن الحكومة بدأت بنفسها في ترشيد استهلاك الكهرباء في المباني الحكومية والمنشآت العامة، مؤكدا على الالتزام بالتوقيتات الصيفية، وكذلك ترشيد الاستهلاك في المولات الكبرى التي تستخدم نظام التكييف المركزي ومتابعة الأندية ومراكز الشباب للتأكد من تنفيذ القرارات الخاصة بترشيد استهلاك الكهرباء بها، وكذا الصالات المغطاة، التي يتم إضاءتها بالأضواء الكاشفة، والملاعب التي تستهلك الكهرباء بشكل ملحوظ.

وجه المحافظ رؤساء المراكز والمدن وكافة المسئولين بالمحافظة بالبدء الفوري في تنفيذ قرارات رئيس الوزراء لترشيد استهلاك الكهرباء تحقيقا للمصلحة العامة.

توعية المواطنين

حث المحافظ، المسئولين على ضرورة توعية المواطنين من أجل التكاتف لتحقيق الاستغلال الأمثل للطاقة وترشيد الاستهلاك والعمل على استغلال الطاقة النظيفة الصديقة للبيئة، معلنا تسخير كافة الامكانيات لدعم المبادرة الرئاسية للتشجير والمعنية بزراعة 100 مليون شجرة، والتي تأتي في ضوء استضافة مصر ورئاستها لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، وفي إطار رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

ولفت المحافظ الى أن المبادرة التي جرى إطلاقها بجميع المحافظات، تستهدف التأكيد على الجهود الوطنية التي تبذلها الحكومة المصرية للتعامل مع البعد البيئي وتغيرات المناخ وتحقيقا لأهداف التنمية المستدامة.

اقرأ أيضا:صرف إعانات عاجلة لضحايا ومصابي حادث المنيا.. مصرع 8 وإصابة 13 شخصا

ووجه المحافظ ببدء العمل في هذه المبادرة بحملة تشجير موسعة على جانبي الطرق السريعة، والتي تهدف إلى زيادة الرقعة الخضراء في المدن العمرانية، كما يتم زراعة جانبي المحاور الرئيسية والشوارع التي تم رفع كفاءتها وتطويرها خلال الفترة الماضية.

وأكد المحافظ علي زراعة الجزيرة الوسطى بالأشجار الملائمة، أو على جانبيه، ولتصبح مكون رئيسي ضمن أي مشروع جديد يجري العمل به في قطاع الطرق، وذلك بالتنسيق مع مسئولي الزراعة بالمحافظة في اختيار أنواع الأشجار.

كما وجه المحافظ رؤساء المراكز بتبني فكرة إنشاء حديقة مركزية بكل مركز لتوفير رئة خضراء بمساحات كبيرة للمواطنين بهذه المدن والمناطق، مما يسهم في إحداث نقلة نوعية حضارية بكل مدينة.

التحويل الرقمي

وأعلن المحافظ البدء في تلقى عدد من المشروعات ضمن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية والتحول الرقمي، والتي يتحقق من خلالها تلك الرؤى وتستهدف 6 فئات، وهي المشروعات كبيرة الحجم المشروعات المتوسطة والمشروعات المحلية الصغيرة خاصة المرتبطة بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" المشروعات المقدمة من الشركات الناشئة المبادرات والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح والمشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة وتغير المناخ والاستدامة.

اقرأ أيضا:مصرع شخص وإصابة 8 آخرين في انقلاب سيارة بالمنيا

الحفاظ على الموارد الطبيعية

ولفت المحافظ إلى ضرورة توافق تلك المشروعات المقدمة مع عدة معايير والتي من أهمها التخفيف من آثار تغير المناخ التكيف مع تغير المناخ والحفاظ على الموارد الطبيعية حفظ التنوع البيولوجي والحد من التلوث بكافة أشكاله، مشيرا إلى انعقاد مؤتمر موسع على مدار شهر سبتمبر المقبل تحت رعاية رئيس الجمهورية لعرض المشروعات المقدمة بمشاركة جهات تمويل محلية وإقليمية وعالمية، وذلك لاختيار أفضل 18 مشروع من خلال اللجان الفنية المشكلة والتي ستضم ممثلي مختلف الجهات وذلك بفعاليات مؤتمر يعقد في أكتوبر 2022 بحيث يتم حشد التمويل والاستثمارات للمشروعات الفائزة بمؤتمر المناخ.

هذا ويجرى تقديم المشروعات في موعد أقصاه 16 أغسطس الجاري بالإدارة العامة لشئون مكتب محافظ المنيا بكورنيش النيل.