الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 06:35 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«التعليم» تعلن ضوابط امتحانات طلبة المدارس الدولية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حالة من القلق تنتاب أهالي طلبة المدارس الدولية كل عام وتحديدا عند اقتراب نهاية السنة الدراسية وذلك بعد المشاكل التي حدثت مؤخراً لطلبة الدبلومة الأمريكية.

ضوابط امتحانات طلبة المدارس الدولية

من جهتها حددت وزارة التربية التعليم والتعليم الفني عدة شروط لامتحانات طلبة المدارس الدولية في مصر والتي جاءت كالتالي:

1-لا يسمح لطلاب المدارس الدولية بالتقدم للامتحان في جميع المواد على نظام أبناؤنا في الخارج لكونها شهادات غير معادلـة للمناهج التي تدرس داخل جمهورية مصر العربية إلا بعد إجراء امتحان تحديد مستوى في جميع المواد تحت إشراف الإدارة التعليمية التابع لها الطالب واجتيازه لهذا الامتحان.

2- يجب على الطالب بإحضار بيان نجاح تحديد المستوى في جميع المواد معتمد من الإدارة التعليمية قسم شئون الطلاب والامتحانات بالاضافة إلى صورة من الشهادة الدولية ضمن مستندات التقدم إذا ما رغب بالتقدم للامتحان على نظام أبناؤنا في الخارج.

2- يحق للطلاب المصريين بالخارج الحاصلين على شهادات غير معادلة للمناهج التي تدرس داخل جمهورية مصر العربية أداء امتحان تحديد المستوى الذي يتم عقده عن طريق المنصة الخاصة بامتحانات ابناؤنا في الخارج.

3- يسمح للصفوف الأول والثاني والثالث الابتدائي بأداء الامتحان في المواد القومية، ومـواد (اللغة العربية - التربية الدينية - الدراسات الاجتماعية) من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثالث الاعدادى – ومواد (اللغة العربية - التربية الدينية - التاريخ – الجغرافيا - التربية الوطنيه) للصف الأول الثانوى أما الصف الثاني الثانوي فيؤدى طلاب الشعبة الأدبية الامتحان في مواد ( اللغة العربية - التربية الدينية - التاريخ – الجغرافيا - المواطنة وحقوق الانسان) ويؤدى طلاب الشعبة العلمية الامتحان في مواد ( اللغة العربية - التربية الدينية - المواطنة وحقوق الانسان) علمًا بأنها مواد نجاح ورسوب.

4- يشترط عند التقدم لاداء الامتحان في المواد القومية السابق ذكرها إحضار أصل بيان قيد في الصف المتقدم له من المدرسة الدولية التابع لها بالاضافة إلى صورة طبق الأصل من الشهادة الدولية لآخر صف دراسی حاصل عليه الطالب وأصل بيان نجاح في المواد القومية في أخر صف دراسي معتمد من الادارة التعليمية.

من جانبه شرح الدكتور طارق شوق في وقست سابق أسباب المشكلة التي حدثت لطلبة الدبلومة الأمريكية وقدم حلولاً بديلة بعد إلغاء امتحان السات، مشيراً إلى مشكلة في عدد كبير من دول العالم بسبب جائحة كورونا ضاربًا المثل ببريطانيا والتي تقدم الشهادة البريطانية في عدد كبير من دول العالم تم إلغاء امتحاناتها وكذالك الشهادة الأمريكية، مؤكدًا أن إلغاء ذلك بسبب كورونا.

أوضح شوقي أن هناك مشاكل كبيرة حدث بين الشركة المنمة لامتحان الدبلومة الأمريكية والهيئة المسئولة عن الامتحان وهو ما تسبب في تسريب الامتحانات، متابعاً:"الهيئة الأمريكية المنظمة أرسلت خطاباً وأعلنت عن تحقيق كامل في عدة دول بسبب تسريب الامتحان وقرروا إيقاف الامتحان في مصر لحين تحويله من ورقي لالكتروني في فترة لا تزيد عن 18 شهراً"، مشدداً على رفض الدولة المصرية دخول الطلاب الجامعات بدون إجراءات الامتحانات محذراً الطلبة من عدم دخول امتحانات نهاية العام.

اقرأ أيضا:وزير التعليم يٌقارن بين نظامي الثانوية العامة القديم والجديد

عاجل | وزير التعليم يحسم الجدل بشأن عودة امتحانات الثانوية للنظام القديم