الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 06:56 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كشف عدد المصريين المتواجدين في أوكرانيا الآن وأماكن إقامتهم - خاص

السفارة المصرية
السفارة المصرية

تواصل السفارة المصرية مجهوداتها للوصول لحلول لإجلاء للمصريين المتواجدين في المدن الأوكرانية إلى أماكن أخرى بسلام دون تعرض أي من المصريين لأضرار الحرب الروسية الأوكرانية.

بالتزامن مع محاولات السفارة المصرية في العاصمة الأوكرانية "كييف" لإجلاء المصريين، تتزايد التساؤلات حول أعداد المصريين المتواجدين في المدن الأوكرانية.

وتعليقا على ذلك، قال محمد عبد المعطي، سكرتير أول سفارة مصر في العاصمة الأوكرانية "كييف" إن الظروف التي تشهدها الحرب الروسية الأوكرانية هي ظروف استثنائية، يصعب على أي بعثة دبلوماسية العمل فيها، مبينًا أن الحرب بين البلدين، تشهد استخدام أسلحة قديمة من فترة الإتحاد السوفيتي وأسلحة متطورة من الدعم الغربي.

اقرأ أيضا: «أستاذة علوم سياسية»: بوتين سيوافق على المفاوضات بعد احتلال أوكرانيا

وأضاف "عبد المعطي" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن الموقف في أوكرانيا مشتعل، متابعًا أن السفارة ليست لديها أرقام محددة للأعداد المتبقية من المصريين في أوكرانيا، لأن الخروج من أوكرانيا تم على موجات.

اقرأ أيضا: مآسي الحرب الروسية الأوكرانية.. 40 طالبا مصريا يبحثون عن طوق نجاة من نيران القصف «خاص»

وبين أن الموجة الأولى من المصريين الذين تم السماح لهم بالخروج من أوكرانيا، كانت ببل الغزو، والتي خرج فيها عدد كبير من المصريين، نتيجة لتواصلهم مع السفارة، وإتباع الإرشادات التي قدمتها السفارة لهم، لعدم إثارة حفيظة أيا من طرفي الأزمة.

توقعات السفارة المصرية بالحرب للروسية على أوكرانيا

وتابع أنه كان هناك توقعات بوقوع هذه الأزمة بين الدولتين، ولكن لم تكن التوقعات أن تصل الأزمة إلى هذا الحد، وتم السماح للسفر للمصريين قبل الحرب الروسية على أوكرانيا على نفقتهم الخاصة، مضيفا أن الموجة الثانية من إجلاء المصريين، كانت في أثناء الحرب.

اقرأ أيضا: سفارة مصر في بوخارست تنهي إجراءات سفر 150 مواطنا قادمين من أوكرانيا

واستكمل: "اقتربنا من إجلاء أكثر من ٥٠ % من المصريين الموجودين في أوكرانيا من خلال دول غرب أوكرانيا واعتقد أن العدد المتواجد لا يزيد عن ١٥٠٠ إلى ٢٠٠٠ مواطن مصري وهم الموجودين في منطقة الشرق وهي منطقة العمليات العسكرية علشان كدة خروجهم منها صعب حتى الآن".