الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 02:24 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ارتفاع سعر النفط بعد تحذير بوتين من تحديد سقف لسعر النفط الروسي

ناقلات النفط بالبحر الأسود
ناقلات النفط بالبحر الأسود

سجلت أسعار النفط، اليوم الجمعة، ارتفاعا ملحوظا، في أعقاب تحذير الرئيس الروسي، فلاديمير بويتن، من تأثير قرار الاتحاد الأوروبي ودول مجموعة السبع الكبرى بشأن وضع سقف لسعر النفط الروسي، عند 60 دولار للبرميل.

وارتفع مزيج برنت تسليم فبراير بنسبة 1.5% ، ليلبغ سعره 77.26 دولار للبرميل، في نفس الوقت الذي ارتفعت فيه العقود الآجلة لخام غرب تكساس بنسبة 2% لتصل عند مستوى 72 دولارًا للبرميل الواحد.م

اقرأ أيضا تحدث الرئاسة: ولي العهد السعودي يشيد بالعلاقات المثمرة بين البلدين

وفي الوقت ذاته، سجلت العقود الآجلة لخام برنت 76.20 دولار للبرميل، محدثة ارتفاعا طفيفا بمقدار خمسة سنتات، ليسجل برميل خام برنت أدنى مستوى له في العام الحالي هذا الأسبوع.

ويذكر أن خام القياسي الأمريكي ومزيج برنت، تكبدوا سلسلة من الخسائر الأخيرة لهذا العام، وما زالوا منخفضين بنسبة تبلغ 9% هذا الأسبوع، وتأتي هذه الخسارة وسط مخاوف من ضعف الآفاق الاقتصادية في الصين وأوروبا والولايات المتحدة، مما قد يؤثر على الطلب على النفط.

وفي البحر الأسود، تشهد 20 ناقلة نفطية، شللا يمنعهم من عبور مضيق البوسفور في إسطنبول صوب البحر الم توسط، واستبعدت الخزانة الأمريكية أن تكون موسكو هي المتورطة الأولى في هذا الشلل.

هذا وأكد بوتين، أنه سيرد بقرار حول سقف الأسعار المفروضة على النفط الروسي في الأيام القليلة القادمة، فيما تواصل أنقرة محادثات لحل نزاع تأميني وراء زيادة عدد ناقلات النفط المتوقفة بالبحر الأسود.