الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 06:10 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
فرقة سمالوط تقدم ”كيد البسوس” على مسرح قصر ثقافة أسيوط قصور الثقافة تطلق فعاليات المهرجان الختامي لنوادي المسرح في دورته 31.. السبت المقبل قصور الثقافة تحتفل بعيد الربيع على مسرح قصر الأنفوشي بالإسكندرية.. الجمعة «المسرح وهويتنا الثقافية وختامي النوادي» في العدد الجديد لجريدة ”مسرحنا” وزيرة التعاون الدولي تشهد فوز البنوك المصرية بـ3 جوائز خلال الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي فرقة المنشأة تقدم ”خالتي صفية والدير” على مسرح قصر ثقافة أسيوط تعديل موعد مباراة بيراميدز والإسماعيلي بالدوري بنكا الأهلي ومصر يرفعان حدود استخدام البطاقات الائتمانية بالعملات الأجنبية الحكومة ترخص الانتفاع بـ 1.5 فدان ناحية رفح لإنشاء محطة تحلية مياه تشافي: نحاول منافسة ريال مدريد رغم أن الوضع الاقتصادي صعب للغاية تعيين معيدات جُدد بكلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس المركزي: تراجع عجز صافي الأصول الأجنبية إلى 753 مليون دولار بنهاية إبريل 2024

مآسي الحرب الروسية الأوكرانية.. 40 طالبا مصريا يبحثون عن طوق نجاة من نيران القصف «خاص»

أرشيفية
أرشيفية

يبحث 40 طالبًا مصريًا عن طوق النجاة من نيران القصف في مدينة خيرسون الأوكرانية، التي تعرضت لهجوم عنيف أدى إلى تدمير البنية التحتية بما فيها الطرق والكباري ووسائل المواصلات، وبات الفرار من الملاجئ رحلة محفوفة بالمخاطر وسط الانفجارات التي لا تهدأ، بينما تبذل مصر جهودًا حثيثة من أجل إجلاء الطلاب المصريين العالقين منذ اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

ظروف إنسانية ومعيشية عصيبة

وقال محمد سمير طالب مصري في أوكرانيا خلال حديثه لـ«الطريق» إنه مازال عالقًا رفقة عدد من الطلاب المصريين، ويعيشون ظروف إنسانية ومعيشية عصيبة بعد نفاد الطعام والشراب، مختبئين في ملاجئ بمدينة خيرسون جنوب شرقي أوكرانيا، التي تشهد اشتباكات عنيفة بين القوات الروسية والأوكرانية منذ اشتعال الحرب.

اقرأ أيضًا: تفاصيل نجاة الشاب المصري المصاب في أوكرانيا بعد قصف المستشفى.. خاص

وتعليقًا على ذلك، قال علي فاروق، رئيس الجالية المصرية في أوكرانيا، إن هناك بالفعل 40 طالبًا مصريًا عالقون في مدينة خيرسون جنوب شرقي أوكرانيا، وتتواصل الجالية والسفارة معهم على مدار الساعة، حتى لا يتعرضون لأي خطر.

تنسيق مصري مع السلطات الروسية

وكشف رئيس الجالية لـ«الطريق» عن وجود تنسيق مصري مع السلطات الروسية من أجل توفير ممرات آمنة لإجلاء الطلاب المصريين العالقين في مناطق الاشتباكات، مردفًا أن الأيام المقبلة ستشهد أخبارًا سارة بشأن عودة الطلاب من خيرسون.

وقال مصدر مسؤول بالسفارة المصرية في كييف لـ«الطريق»، إن السفارة على تواصل دائم مع المصريين بأوكرانيا لمساعدتهم على الخروج الآمن، وتتابع مستجدات الموقف على الأرض وتبلغ أبناء الجالية بالتوجيهات اللازمة من أجل ضمان سلامتهم.

اقرأ أيضًا: الجامعات الأوكرانية بوصلة تحقيق الأحلام لأصحاب المجاميع المنخفضة.. خاص

وضع مأساوي

وحول إجلاء الطلاب العالقين بمدينة خيرسون، أوضح المصدر أن الوضع في أوكرانيا مأساوي وعملية إجلاء المصريين من المدن الأوكرانية ليست سهلة لأن الحدود مع بولندا مسافتها بعيدة، وجرى قصف العديد من الطرق والكباري والسكك الحديدية، وأصبح الإجلاء أمرًا صعبًا ومع ذلك تبذل السلطات المصرية قصارى جهدها من أجل عودة أبنائها آمنين.

صعوبة التنقل

وأردف، أن الجيش والشرطة الأوكرانية ينتشران على مداخل ومخارج المدن خاصة في المنطقة الغربية، لافتًا إلى أنه جرى إجلاء عدد كبير من الطلاب المصريين في أوكرانيا وما زال هناك أعداد مماثلة متواجدة في أوكرانيا نتيجة صعوبة التنقل من الشرق إلى غرب.

وبيّن أن أوكرانيا دولة ذات مساحة شاسعة، وفي ظل الحرب تكون التنقلات محفوفة بالمخاطر، مشيرًا إلى وجود تكدس كبير على الحدود البولندية نتيجة مشكلات إدارية ولوجستية خاصة بالجانبين الأوكراني والبولندي، وبذلت مصر مساعي حثيثة لحل تلك المشكلات مع الطرفين حتى أصدرت الخارجية الأوكرانية بيانًا بعدم التمييز بين مختلف الجنسيات وتسهيل إجراءات عبور الحدود.

تسهيل الإجراءات

وتابع المصدر، أن السفارة المصرية بأوكرانيا تتعامل الآن مع مختلف المشكلات الطارئة الخاصة بالمواطنين المصريين، بشأن فقدان الأوراق والمستندات الشخصية أو انتهاء صلاحيتها، ومشكلة الأطفال حديثي الولادة غير المسجلين، لتسهيل عودة أبنائنا سالمين إلى أرض الوطن.

وفي سياق متصل، وصلت أعداد من الطلاب المصريين العائدين من رومانيا وبولندا، خلال الأيام الماضية، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بإجلاء الطلاب المصريين الذين عبروا الحدود الأوكرانية إلى الدول الأوروبية.

اقرأ أيضًا: مصريون في بولندا: «وصلنا الحدود بأعجوبة والجيش الأوكراني هددنا بالسلاح».. خاص