الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:49 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا تحاول روسبا السيطرة على بحر «أزوف»؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

في الوقت الذي تسعى فيه روسيا للسيطرة على ميناء "ماريوبول" الاستراتيجي شرقي أوكرانيا، من خلال حصارها وتوجيه الهجمات العنيفة من القوات الروسية عبيها، توجهت أنظار العالم، إلى ما تريده روسيا من فرض السيطرة على الأراضي الأوكرانية المحيطة ببحر "آزوف"، مما يسلط الضوء على أهمية هذا البحر، ومدى تأثيره على الأوضاع الحالية.

اقرأ أيضًا: إيحاء جنسي في إعلان «شوكولاتة» جديد.. أين الرقابة من هؤلاء؟

في هذا التقرير، يستعرض "الطريق" أهمية بحر "أزوف" ومدى تأثيره على الحرب الروسية الأوكرانية، وسبب إصرار روسيا في السيطرة على الأراضي الأوكرانية المحيطة به.

اقرأ أيضًا: حقيقة ارتفاع أسعار البنزين والمخبوزات في مصر بسبب الحرب في أوكرانيا

ترجع الأهمية الاستراتيجية وراء بحر "أزوف"، كونه متفرع من البحر الأسود في الجزء الشمالي منه، كما أنه يتصل به عن طريق مضيق "كيرتش"، ويعد ذلك أحد الأسباب في محاولات روسيا في السيطرة على الأراضي الأوكرانية المحيطة به.

في الشمال، يطل بحر "أزوف" على الشواطئ الأوكرانية، ومن الشرق يطل على روسيا، كما أنه يطل على شبه جزيرة القرم، التي تسيطر عليها موسكو منذ عام 2014، من الغرب.

وتعود الأهمية الاستراتيجية لمدينة "ماريوبول" الأوكرانية، كونها تعترض لإمدادات العسكرية التي ترسلها روسيا لقواتها في أوكرانيا، خصوصا الإمدادات القادمة من شبه جزيرة القرم غربا، ومن القوات الموجودة في إقليم دونيتسك الانفصالي الموالي لروسيا، شرقا.

في حالة سيطرة روسيا على الأراضي المحيطة ببحر "آزوف" المرتبط بالبحر الأسود من خلال مضيق "كيرتش"، الذي تسيطر عليه موسكو كونه يقع في شبه جزيرة القرم، وبذلك يصبح بحر "آزوف" بمثابة بحر داخلي، مع استكمال سيطرة روسيا على ضفاف البحر ستتمكن موسكو من إدخال أسلحتها لقواتها في أوكرانيا، بالإضافة إلى مرور سفنها الحربية فنها الحربية وغواصاتها النووية للتمركز فيه.

على الصعيد الاقتصادي، يمتلك بحر "أزوف" أهمية كبيرة، لما يحتويه من سفن محملة بالقمح، والموجودة بداخل البحر، وهو ما يؤدي إلى إضرار بالإمدادات الغذائية العالمية، كون روسيا وأوكرانيا من أكبر الدول المصدرة للقمح على مستوى العالم.

وكانت البحرية الروسية، نشرت رسالة الاثنين الماضي، بوجود أكثر من 40 سفينة تنتظر دخول بحر آزوف، وكما تم تعلق نحو 170 سفينة في مجموع الموانئ الروسية في البحر، ويحمل بعضها شحنات حبوب، وهو ما أثر على أسعار القمح العالمية.

وفي يوم الخميس الماضي، أعلنت روسيا توقيف الملاحة في بحر آزوف، عقب شن القوات الروسية عملية عسكرية، كما أعلنت وكالة الملاحة البحرية الروسية "روسموريتشفلوت": "الملاحة في مياه بحر آزوف متوقفة حتى إشعار آخر".