الطريق
الأحد 5 مايو 2024 01:36 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

بني سويف تحتفل بعيدها القومي.. اعرف أماكن الجذب السياحي بالمحافظة

هرم ميدوم في بني سويف
هرم ميدوم في بني سويف

احتفلت محافظة بني سويف بعيدها القومي لذا نرصد أهم المقومات السياحية والمواقع الأثرية بها لجذب السياح إليها.

المقومات السياحية والأثرية وأماكن الجذب في بني سويف

- تضم مواقع أثرية تعود لعصور ما قبل التاريخ وحتى العصرين اليونانى والرومانى.

- منطقة أبو صير:

كانت مركزا لعبادة الإله أوزيريس، بها المقابر المنحوتة فى الجبل من عصر ما قبل الأسرات حتى الدولة الحديثة، ومن العصرين اليونانى والرومانى.

- ميدوم:

اشتهرت بمراحل تطور المقبرة الملكية فيما يعرف باسم الهرم الناقص للملك "حونى" من الأسرة الثالثة، وأكمله الملك "سنفرو" أول ملوك الأسرة الرابعة وتعد أقدم مجموعة هرمية، وعددا من المصاطب لكبار رجال الدولة.

- إهناسيا:

عثر بها على تمثالان كبيران من الكوارتز للملك رمسيس الثاني جالسا، وعدد من الآثار الرومانية واليونانية وجبانة كبيرة ترجع الى العصر المتأخر.

- منطقة الحيبة:

مازالت أسوار هذه المدينة التى أقيمت في عصر الأسرة الـ21 فى حالة جيدة، وبها بقايا معبد الإله آمون الذي أمر بتشيده الملك شاشنق الثاني "الأسرة 22".

- دشاشة:

بها مقابر من عصر الأسرة الخامسة من الدولة القديمة منحوتة في الصخر، وأهمها مقبرتا "انتى" ومقبرة "شدو" واللتان تحتوي على مناظر تمثل الحياة اليومية.

- سد منت الجبل

تقع غرب أهناسيا على البر الغربى من بحر يوسف وتضم مقابر من عصر الدولة القديمة وحتى الأسرة ال20 وأهمها مقبرة "مرى رع حر شاف" من عهد الأسرة السادسة، بالإضافة إلى عدد من المقابر من عصر الأسرتين 19، 20 أهمهم مقبرتى الوزير "رع حتب" و "بارع حتب"، ومقبرة قائد الجيش "سيتى" من عهد الملك "رمسيس الثانى".

الآثار القبطية في محافظة بنى سويف

- دير السيدة العذراء بقرية الحمام من القرن الثامن الميلادي.

- دير القديس أنطونيوس.

- دير كنيسة السيدة العذراء بقرية بياض شرق النيل.

- دير مارجرجس بسمنت الجبل، وغيرهم.

الآثار الإسلامية في بني سويف

أهمها مسجد الديري 1285هـ، 1868م.