الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 12:55 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل بيتر بان مرض نفسي أم مجرد كارتون؟.. خبير يوضح

كرتون
كرتون

أطلق الناس على أسماء روايات أفلام الكرتون على بعض الأمراض النفسية، فهل حقيقة الشخصيات الكرتونية أمثال بيتر بأن وأليس تمثل اضطرابات نفسية، مثلما جسدت شخصية نركسوس الخيالية بالأساطير الأغريقية الأفراد الذين يعانون من اضطرابات الشخصية النرجسية، والسوال المطروح فى الوقت الحالي هل توجد أمراض نفسية تتشابه سمات شخصيتهم مع أبطال أفلام الكرتون أم لا، هذا ما سوف نجيب عنه فى السطور القادمة.

أليس فى بلاد العجائب

ظهر الفيلم الكرتوني أليس فى بلاد العجائب على شاشات السينما لأول مرة فى عام 1976، الذي كان يحكي عن اليس التي ترى الأشياء من حولها بأحجام مختلفة وأبعاد مختلفة مثلما يحدث لمريض متلازمة تود الذى ينتابه نوبات إدراك مشوه فيشعر بضخامة الأشياء المحيطة أو ضالتها أوبعدها، وهي سميت بمتلازمة تود نسبة إلى أول عالم نفسي وصفها وهو جون تود.

وقال دكتور وليد هندي إستشارى الطب النفسي إن الناس أطلقوا عليها أسم متلازمة أليس فى بلاد العجائب بسبب تشابه أعراض المتلازمة مع الأحداث التي شهدتها شخصية أليس بالفيلم.

بيتر بان

فيلم رسوم متحركة من نوع المغامرة من إنتاج والت ديزني تم إصداره في 5 فبراير 1953، يستعرض شخصية طفل يستطيع الطيران ولا تتقدم في العمر، وهي شخصية خيالية من تأليف الروائي المسرحي الأسكتلندي جيمس ماثيو باري، والتى تماثل سلوك الأفراد المدللين بصورة زائدة فينشاءوا غير قادرين على تحمل المسئولية، و يجد متعة في عيش حياته كطفل بنفس العقلية والأحلام والاهتمامات.

وأضاف هندي فى تصريح خاص للطريق: أن الاشخاص المدللين الذين لا يتحملوا مسئولية لا يصنفوا كمرضى نفسيين فلا يوجد بعلم النفس ما يسمى بمتلازمة بيتر بان.

"رابونزل"

هو فيلم رسوم متحركة موسيقيّ أمريكيّ من إنتاج استوديوهات والت ديزني للرسوم المتحركة، تم عرضها فى عام 2010، وتم اقتباسها من قصة الأخوان جريم، وتحكى عن فتاة تمتلك قدرات شفائية بسب شعرها السحرى الطويل، والذي يحمل نفس أسم أضطراب نفسي يدعى متلازمة ربانزل لكن لا تتشابه السمات الشخصية لمرضي متلازمة رابونزل مع سمات الشخصية الكرتونية.

اقرأ أيضا: إعصار ولاية ”أيوا” الأمريكية يخطف أرواح 6 مواطنين

وقال دكتور هندي، إن متلازمة رابونزل، وهي سلوك تدفع المصابين بها إلى نتف الشعر ثم تناوله أثر اضطراب نفسي.