الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 06:55 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير مصرفي لـ«الطريق»: انخفاض الجنيه المصري سيزيد من التصدير

الجنيه المصري والدولار
الجنيه المصري والدولار

بدأت الضغوط التضاخمية العالمية في الظهور من جديد بعد بوادر تعافي الاقتصاد العالمي من الاضطرابات الناجمة عن جائحة فيروس كورونا المستجد، وذلك بسبب الغزو الروسي على أوكرانيا ونشوب الحرب بينهم، الأمر الذي وضع مصر في مأزق من غلاء الأسعار.

مستقبل الجنيه المصري

قال محمد عبد العال، الخبير المصرفي، إن خفض الجنيه المصري له عيوب ومميزات، ولكن مميزاته أكثر في المرحلة الحالية، وذلك لأن عملية التخفيض قربته من سعره العالي، موضحًا أن الجنيه المصري كان مقوم بأكثر من قيمته.

وتابع عبد العال في تصريحاته الخاصة لـ"الطريق"، أنه عندما يخفض الجنية المصري مقابل الدولار، فذلك يشجع القدرة التنافسية لسلع التصدير في الأسواق العالمية وأيضًا يحفز على زيادة الأفواج السياحية، ويساعد في تحويلات المصريين العاملين في الخارج.

وأعرب الخبير المصرفي، أن هذا الانخفاض جاء لملصحة البنوك، حيث السماح لهم بتشكيل وديعة أو شهادة لمدة عام بسعر فائدة متميز للغياة يصل إلى 18%، مما يساعد على الإدخار والسيولة والتعويض عن تضخم الأسعار المرتفع، لافتًا أن هذا الانخفاض سيكون سبب في تشجيع تشجيع الصادرات المصرية.

والجدير بالذكر أن لجنة السياسة النقدية أن تحقيق معدلات تضخم منخفضة ومستقرة على المدى المتوسط هو شرط أساسي لدعم القوة الشرائية للمواطن المصري، وتحقيق معدلات نمو مرتفعة ومستدامة.

اقرأ أيضًا: بعد ارتفاع أسعار الذهب.. اتحاد المشروعات الصغيرة يزف بشرى سارة للشعب.. خاص

موضوعات متعلقة