الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:38 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تصريحات الحسيني عن الدولار.. قيادي سابق ببنك مصر: كلام في غاية الخطورة

علقت الدكتورة سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية نائب رئيس بنك مصر السابق على تصريحات الإعلامي يوسف الحسيني، بالتخلص من الدولار قبل 15 سبتمبر المقبل، متوقعا تراجعه بصورة حادة وإعادة سيناريو 2016 عندما ارتفع الدولار إلى 19 جنيه ومن ثم تراجع حتى 15 جنيه، بالتزامن مع مناقشات بين مصر وصندوق النقد الدولي للحصول على قرض جديد.

اقرأ أيضًا.. «اللي عنده دولار يوديه البنك».. لماذا طلب الإعلامي يوسف الحسيني من المواطنين سرعة التخلص من العملة الخضراء؟

كلام الحسيني في غاية الخطورة

قالت نائب رئيس بنك مصر السابق لـ الطريق، إن الإعلامي يوسف الحسيني ألقى كلمة ولم يوضح ما يعني بها، وهذا التصريح في غاية الخطورة يمكن أن تفتح آفاق كثيرة في أذهان المواطنين، وكان لابد للحسيني أن يوضح ماذا يعني بكلمة: "اللي عنده دولار يطلعه ويوديه البنك.. الحقوا نفسكم قبل 15 سبتمبر"، منعًا للبلبة.

اقرأ أيضا.. حنان رمسيس لـ«الطريق»: أسعار استحواذ السيادي السعودي على الشركات المصرية مواتيا مع تحركات الأسهم والدولار

الصورة مازات غير واضحة

وأضافت الدماطي، أن مصر حاليًا في مناقشات مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض جديد، من شروط الصندوق مرونة لسعر الصرف، لذلك هناك توقعات بتخطى سعر الدولار مقابل الجنيه حاجز الـ 21 فأكثر، مشيرة إلى أن الأمور تشهد ضبابية الآن حتى ينتهي اتفاق مصر مع صندوق النقد لتتضح الصورة أكثر من ذلك.

اقرأ أيضًا.. هل بدأت رحلة النجاة من أزمة الغذاء على غرار ما يحدث في الساحة العالمية؟.. خبراء يتحدثون لـ«الطريق»

سهر الدماطي: صندوق النقد ناقش 3 محاور

وأوضحت الخبيرة المصرفية، أن تصريحات رئيس مجلس الوزاراء بشأن قرض الصندوق، وعلى هذا الأساس تمت المناقشة في ثلاثة أمور، ما يخص الدعم وما يخص تحرير سعر الصرف وما يخص استثمارات القطاع الخاص، وهو ما سعت فيها الدولة خلال الفترة الماضية، وما زالت الصورة غير واضحة، هل يحدث تعويم كامل يخضع للعرض والطلب أم تعويم مدار، وهو أن يكون للبنك المركزي التدخل في الحالات الطارئة.

اقرأ أيضًا.. ارتدادة عكسية ومكاسب قياسية.. خبير يفسر أسباب ارتفاع مؤشرات البورصة

موضوعات متعلقة