جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 11 أغسطس 2022 04:17 مـ 14 محرّم 1444 هـ

ارتدادة عكسية ومكاسب قياسية.. خبير يفسر أسباب ارتفاع مؤشرات البورصة

22 مليار جنيه أرباح البورصة بتعاملات أمس

كشف الدكتور سعيد الفقي محلل أسواق المال، أسباب الارتفاع القياسي لمؤشرات البورصة المصرية بتعاملات أمس، بعد سلسلة تراجعات أفقدت رأس المال السوقي ما يقرب من 30% من قيمته منذ بداية العام، ليبدأ السوق في التقاط أنفاسه وتحقيق 22 مليار جنيه أرباحًا بنهاية تعاملات جلسة أمس الخميس.

قال المحلل المالي لـ الطريق، إن المؤشر الرئيسي ارتفع بنسبة 5.28% خلال تعاملات جلسة أمس، ليسجل مستوى 10043 نقطة والي يعتبر الصعود الأقوى منذ مارس الماضي، حيث أرجع المحلل المالي أسباب هذا الصعود إلى الدعم الحكومى لسوق المال، وحالة التفائل والاستقرار خلال الفترة المقبلة، فضلا عن أسعار الأسهم التي لا تمثل القيمة الحقيقية لغالبية الأسهم، وتنفيذ برنامج الطروحات.

الاستثمار في الأوراق المالية هو الأرخص حاليًا

وأوضح الفقي، أن أسعار الأسهم الحالية فرصة جيدة جدا ومناسبة للشراء، والاستثمار في الأوراق المالية هو الأرخص حاليًا، لذلك هناك توقعات بارتفاع القوى الشرائية للأسهم خلال الفترة المقبلة من قبل المستثمرين لأجانب ويدعمه كذلك ارتفاع قيمة الدولار مقابل الجنيه، وظهر ذلك جليا في تداولات أمس الخميس، والذي تخطى الـ 2 مليار جنيه.

اقرأ أيضًا.. هل بدأت رحلة النجاة من أزمة الغذاء على غرار ما يحدث في الساحة العالمية؟.. خبراء يتحدثون لـ«الطريق»

وتوقع محلل أسواق المال أن تشهد الفترة المقبلة مزيد من القوى الشرائية والأداء الجيد للأسهم، وظهر ذلك من خلال عمليات الاستحواذ على بعض الشركات بعرض أسعار لا تمثل القيمة الحقيقية للأسهم، والتي دفعت بعض الشركات إلى الرفض، ولأن المستثمرين يدركون جيدًا أن أسعار الأسهم الحالية لا تعوض.

توقعات بآداء جيد الفترة المقبلة

وقال سعيد الفقي عن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة، أن مقدار صعوده أقل نسبيا من صعود المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30، حيث أنه أغلق مسجلًا مستوى 1911 نقطة، بعدما تخطى مستوى المقاومة من 1880 إلى 1900 نقطة، وعند مستوى مقاومة 1933 نقطة ومستوى دعم 188 نقطة، متوقعا عودة ثقة المستثمرين والصعود التدريجي لمستوى 10 آلاف نقطة خلال الفترة المقبلة.

أقرأ أيضا.. ارتفاع قيمة التسويات اللحظية بين البنوك خلال يونيو الماضي إلى 9.2 تريليون جنيه

noadsf