الطريق
الأحد 19 مايو 2024 01:29 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الصحة» توضح موقف مرضى الكبد من صيام شهر رمضان

ارشيفية
ارشيفية

نشرت الوزارة فيديو على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، توضح فئة الفئات المستحب لهم صيام رمضان والفئات الممنوع عنهم صيام رمضان من مرضي الكبد.

وقال د. إسلام عمار مساعد المدير التنفيذي للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية و مدرس أمراض الكبد والجهاز الهضمي بجامعة الأزهر، إن مرضى الكبد ينقسيمون إلى فئات متعددة، فمنهم مرضي التهاب الكبد الحاد، ومرضى التهاب الكبدي المزمن، ومرضى تليف الكبد، ومرضى الذين يعانون من خلل في وظائف الكبد.

وتابع أن لكل مريض من هؤلاء حالة خاصة لابد أن يتابع مع طبيب مختص يعرف جيدا بحالته الصحية ويقرر الصيام من عدمه.

الفئات التي يسمح لهم صيام شهر رمضان من مرضى الكبد

وأوضح د.عمار أن هناك مرضى يستفيدون كثيراً بصيام رمضان وهم مرضى التهاب الكبد الدهني، حيث أنهم يعانون من مقاومة الأنسولين وبتالي لديهم دهون زائدة على الكبد لذلك فإن صيام رمضان يفيدهم في هذه الحالة.

الفئات التي لا يستحب لهم صيام شهر رمضان من مرضي الكبد

هم مرضى التليف الكبدي غير متكافئ، كونهم يعانون من فشل في وظائف الكبد أو الاستسقاء أو غيبوبة الكبد، أو القيء الدموي، كل هذا الأعراض لمرضي فشل وظائف الكبد لا يمكنهم الصيام لأنهم يأخذون مدرات للبول و لا يستطيع الصيام في شهر رمضان حتى لا يتسبب ذلك هبوط في سكر الدم أو جفاف فيؤثر على وظائف الكلى.

اقرأ ايضا :«الصحة» تنظم حمالات متنقلة لتقديم لقاح كورونا بالجمعيات الخيرية

وعن باقي مرضى الكبد مثل المصابين بفيروس c، أو فيروس B، أو التهاب الكبدى المناعى سواء كان مصاحب بتليف أو لم يصاحبه، فأن أمرهم يرجع إلى الطبيب المختص والارشادات العامة لتحديد مقدرتهم على الصيام أم من عدمها.

وأكد عمار أن مريض الكبد لابد له بالقيام بعمل تحاليل دورية لمتابعة حالته أول بأول، و يفضل عمل ذلك قبل رمضان حتى يتم تحديد صيامه من عدمه، فضلاً عن استشارة الطبيب المختص.