الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 10:26 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
لليوم الثانى على التوالى... محافظ اسوان يتابع تلقى طلبات التصالح بالمراكز التكنولوجية رئيس جامعة قناة السويس يشهد افتتاح المؤتمر السنوي الثاني للبحوث الطلابية يومي ٨و٩ مايو الملتقي الخامس عشر للتوظيف والتدريب بجامعه ٦ اكتوبر أجواء حارة ورياح ترابية.. الأرصاد تُحذر من اضطرابات جوية غدًا الخميس الطريق تنشر في عددها الجديد: العالم ينتفض ضد اجتياح نتنياهو لرفح الفلسطينية نائب محافظ الوادي الجديد تفتتح أعمال تطوير منفذ الوحدة المحلية ”عمال مصر الثروة الحقيقية وسلاح التنمية والبناء” .. في إحتفالية وندوة تثقيفية بإعلام الداخلة محافظ الغربية يهنئ نادي غزل المحلة لصعودة الي الدوري الممتاز حلقة نقاشية حول تأسيس شركة مساهمة بجامعة قناة السويس وزيرة الثقافة تلتقي نظيرها القطري لبحث سبل دعم التعاون المشترك كولر يمنح لاعبيه راحة من التدريبات غدًا الخميس.. تفاصيل مدير عام الشؤون التنفيذية تتفقد التجهيزات النهائية لمسرح ابن خلدون بإدارة عين شمس التعليمية

أزهري: استعمال بخاخة الربو في نهار رمضان يبطل الصيام - فيديو

استخدام بخاخة الربو - آرشيفية
استخدام بخاخة الربو - آرشيفية

قال الدكتور هاني تمام أستاذ الفقه المقارن بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بجامعة الأزهر بالقاهرة، إن استخدام بخاخة الربو في نهار رمضان، يبطل الصيام.

وأوضح في فيديو بثه الموقع الرسمي لوزارة الأوقاف، الاثنين، أن بخاخة الربو ينتج عنها رذاذ يدخل من الفم ويصل إلى الجوف، ما يؤدي إلى بطلان الصيام، الذي يجب القضاء بعد ذلك، لأن كل ما يصل إلى الجوف يبطل الصيام.

وأِشار أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إلى أن إذا استطاع الصائم استخدام بخاخة الربو بعد الإفطار، عليه أن يؤجل ذلك، وإذا لم يستطع فله أن يستعملها في نهار رمضان، ويقضي ما فاته بعد ذلك.

ولفت إلى أنه إذا كان لا يقوى على قضاء الأيام التي أفطرها في رمضان لاستخدامه بخاخة الربو، عليه إخراج فدية عن ذلك، لأنه مصاب بمضر مزمن، إما إذا كانت هذه المسألة وقتية، عليه أن يقضي ما فاته بعد رمضان.

لمشاهدة الفيديو.. اضغط هنا

كانت دار الإفتاء المصرية، أعلنت أن هناك بعض الأفعال يكره للصائم ارتكابها في نهار رمضان.

وأوضحت دار الإفتاء، أن هذه الأمور يُثاب الصائم على تركها، ولكنه إذا فعلها لا يبطل صومه، منها:

1. المبالغة في المضمضة والاستنشاق؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «بَالِغْ فِي الاِسْتِنْشَاقِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا».

2. ذَوْق الطعام بغير حاجة، خَوْفًا من وصوله إلى جوفه.

3. أن يجمع الصائم ريقَهُ ويبتلعه.

4. القُبْلة لِمَن تُحَرِّك شهوته، وكذا المباشرة ودواعي المعاشرة الزوجية.

5. الحجامة، وهي استخراج الدم الفاسد من الجسم بطرق معينة؛ لأنها تضعف الصائم.

6. الانشغال باللهو واللعب؛ لما فيه من الترفُّه الذي لا يناسب الصوم ومعانيه الروحية.

اقرأ أيضا:

أبرزها كثرة المضمضة وابتلاع الريق.. «الإفتاء» توضح مكروهات الصيام