الطريق
السبت 18 مايو 2024 09:42 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الآلاف يستغلون الهدنة للفرار من الكونغو إلى أوغندا

بعض اللاجئين
بعض اللاجئين

اندلع قتال جديد يوم الأربعاء، في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، بعد أيام من إعلان المتمردين وقف إطلاق النار من جانب واحد، لإفساح المجال لإجراء محادثات مع الحكومة.

وفي الأيام القليلة الماضية، فر حوالي 6000 لاجئ ممن عادوا إلى ديارهم في جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى أوغندا المجاورة، وتقول مصادر إن القوات الحكومية تقاتل لاستعادة السيطرة على القرى في منطقة روتشورو في مقاطعة كيفو الشمالية التي تحتلها حاليًا حركة 23 مارس.

ومن المتوقع أن يجتمع زعماء المنطقة هذا الأسبوع لمناقشة المفاوضات بين الحكومة والمتمردين، وتقول حركة 23 مارس إنها تريد احترام اتفاقية السلام التي تم توقيعها منذ أكثر من عقد.

ونص الاتفاق على أن تعمل حركة 23 مارس كحزب سياسي ، ووقف التمييز المزعوم ضد التوتسي العرقي الكونغولي في القوات المسلحة ، وعودة اللاجئين إلى بلادهم، من بين أمور أخرى.

وألقى ثمانية من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، مصرعهم الأسبوع الماضي، عندما أسقطت مروحيتهم حول منطقة تشانزو حيث اندلع القتال، ولم يتضح بعد ما إذا كانت الطائرة قد أسقطت من أي الأطراف؟ ونفت حركة 23 مارس مسؤوليتها، وسبق أن اتهمت أوغندا ورواندا بتقديم الدعم لمتمردي حركة 23 مارس وهو اتهام ينفونه.

اقرأ أيضا: عاجل | بعد إعلان لبنان.. اقتصاديون يكشفون معنى إفلاس الدولة والحلول