الطريق
السبت 4 مايو 2024 02:59 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لقاء منتظر بين رواندا والكونغو الديمقراطية لتهدئة الأزمة بين البلدين

أرشيفية
أرشيفية

أكدت مصادر حكومية من الكونغو الديمقراطية أن الرئيس فيليكس تشيسكدي سيلتقي نظيره الرواندي بول كاغامي هذا الأسبوع، في العاصمة الأنغولية لواندا.

ونقلت "رويترز" عن مصادر رسمية قولها إن اللقاء سيكون يوم الثلاثاء أو الأربعاء، دون الإفصاح عن تفاصيل موضوع اللقاء.

لكن البلدين يعيشان توترًا منذ أسابيع بعد اتهام الكونغو، رواندا بمساندة متمردي حركة 21 مارس المعروفة بـ M21، والتي تنشط في المنطقة الحدودية بين البلدين، وكانت الكونغو صنفتها مؤخرًا حركة إرهابية.

التطورات الأخيرة تأتي بعد تصريح للرئيس الرواندي بول كاغامي، مساء الأحد، قال فيه إنه "لا مشكلة لديه في إلغاء مشاركة جيش بلاده في أي قوة إقليمية.

وهي قوة قرر قادة منظمة دول شرق إفريقيا إرسالها إلى شرق الكونغو؛ لإنهاء الصراع هناك وإرساء الأمن، وكانت الكونغو رفضت مشاركة رواندا فيها.

وأشار كاغامي في حديثه مع الإعلام الرسمي في بلاده إلى أن "ما يحدث هناك (في الكونغو) أزمة داخلية يتأذى منها الشعب الكونغولي"، وفق تعبيره.

وتنفي رواندا مساندة متمردي حركة M21، في حين تصر الكونغو على أنها تقدم لها المساعدة؛ من أجل زعزعة الأمن في المناطق الشرقية من البلاد.

وتشهد العلاقات بين البلدين توترات منذ قيام الحرب والإبادة الجماعية في رواندا 1994، لكن مع وصول الرئيس الحالي فيليكس تشيسكدي إلى الحكم 2019، عادت العلاقات إلى وضعها الطبيعي، ووقعت اتفاقيات تبادل تجاري بين البلدين، قبل أن تعلن الكونغو مؤخرًا عن تجميد كل تلك الاتفاقيات، وحظر الأجواء على الطيران الرواندي.

اقرأ أيضا: ارتفاع أسعار الطاقة في أوروبا بسبب خفض إمدادات الغاز الروسي