الطريق
الخميس 9 مايو 2024 04:43 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما حكم الدين في التعامل مع الكلب خلال شهر رمضان؟.. المفتي يجيب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

علق الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، على أحد الأسئلة التي طرحت بشأن أحكام الدين في التعامل مع الكلاب والحيوانات بصفة عامة، موضحا أن أحكام الدين لا يمكن أن تختلف في شهر رمضان، إلى جانب أن الأحكام تؤكد أيضًا أن لا حرج من التعامل والإختلاط بالكلب في الشهر المبارك.

اقرأ أيضًا: استشاري تقدم نصائح هامة عند تناول الأسماك المملحة في رمضان.. فيديو

وتابع مفتي الجمهورية، خلال استضافته في برنامج "مكارم الأخلاق"، على قناة "صدى البلد" الفضائية، أن هناك اتفاق جامع على أن الكلب طاهر أخذا بقول المالكية، بالإضافة إلى تأويل قوله تعالى: "مكلبين تعلمونهن مما علمكم الله فكلوا مما أمسكن عليكم واذكروا اسم الله عليه واتقوا الله"، فضلا عن أن الإمام مالك فسر قول الرسول بغسل الإناء 7 مرات بأنه أمر تعبدي.

اقرأ أيضًا: «بوتين»: الاقتصاد الروسي قادر على خفض قيمة العجز في الموازنة.. فيديو

وأردف الدكتور "شوقي" أن الإمام مالك فرق بين النجاسة والأمر المستقذر والأمر المستقذر لا يعني النجاسة، مضيفًا أن الرسول صلي الله علية وسلم قال عن السواك إنه مطهرة للفم، وهذا لا يعني أبدا أن يكون الفم نجسا.

وواصل "علام" أن هناك علم للكلاب وتتمثل في الصيد أو إحضار الفريسة، وبالتالي غرس الكلب أنيابة في الفريس التي يريد أن يأكلها الإنسان، موضحا أن تفسير أية الله بتصحيح الفكرة بأن ما يقال على الكلب أنه نجس غير صحيح.