الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:19 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

بعد إغلاق نبض.. خبير أمن معلومات يكشف لـ«الطريق» سبب اختراقه

اغلاق موقع نبض
اغلاق موقع نبض

أغلقت السلطات المصرية تطبيق نبض في مصر بعد اختراقه من مجهولين واستخدامه في بث أخبار كاذبة ومسيئة، ويعد "نبض" منصة تجمع العديد من الاخبار والفيديوهات التابعة للمؤسسات الصحفية والتلفزيونية الشهيرة ونقلها للمتابعين بطريقة حسب اهتماماتهم ومواقعهم الجغرافية عبر الهواتف الذكية.

وتستعرض جريدة "الطريق" عن اسباب اختراق تطبيقات ومواقع المؤسسات ونصائح لمستخدمى الهواتف الذكية.

وتعليقا على ذلك، قال إسلام غانم، خبير أمن المعلومات في جامعتي نبراس والإسكندرية، إن تطبيق نبض يجمع العديد من أخبار المؤسسات الكبيرة، ما يجعل محلا للاختراق ونشر الأخبار الكاذبة بهدف صنع بلبلة اجتماعية.

وأوضح غانم، في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أن عدم اهتمام المؤسسات بتأمين المواقع أو التطبيقات، وتكاسل بعضها عن دفع المبالغ السنوية لتأمين التطبيقات بحجة أنها مبالغ "غير هامة" يعد ذلك عامل من عوامل الاختراق.

اقرأ أيضا: الحبس والغرامة.. تعرف على عقوبة اختراق المواقع الإلكترونية بالقانون

وينصح مستخدمي الهواتف الخلوية ومحبين تنزيل التطبيقات العشوائية، بتحميل أنظمة حماية يتم شراؤها من المواقع الالكترونية لمنع تطبيقات مثل تم اختراقها من التجسس على هاتفك ويكون بـ 400 جنية في السنة، ويفضل البحث عن الأخبار من "جوجل تريند" أو الويب الالكتروني دون استخدام التطبيقات.

اقرأ أيضا: عاجل.. غلق تطبيق نبض بعد اختراقه ونشر أخبار كاذبة

ونوه خبير أمن المعلومات، أن المواقع الالكترونية يسهل اغلاقها من قبل السلطات المصرية بعد الاختراق أما التطبيقات تأخذ وقت كبير في الأغلاق، موضحا أن تطبيق "نبض" مازال ينشر الاخبار بشكل طبيعى حتى يتم اغلاقه.

اقرأ أيضا: كل ما تريد معرفته عن معدل النبض وأماكن قياسه

جدير بالذكر: أن تطبيق نبض نفى في بيان للاختراقه وانه يكتفى بنشر المتناقل من اخبار الصحف والفضائيات، وجاءت خطوة اغلاقه من قبل الجهات الحكومية بعد بث اخبار كاذبة تتعلق بالرئاسة المصرية.

كما تقوم الاجهزة المعنية بالتعامل مع الاختراق واتخاذ اللازم حيال الموقع، علما أن التطبيق تأسس عام 2012، ويعد مقرها الرئيسي في دبي وتحتوي المنصة على أكثر من 1500 ناشر للمحتوى العربي، كما لها العديد من المكاتب في "مصر والامارات والسعودية والاردن".