الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:26 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الطريق يكشف: هذه هى الحقيقة في مزاعم «كارثة الديون»

النائب عصام هلال
النائب عصام هلال

مع اقتراب مصر من قرض الصندوق يتحدث البعض عن كارثة ديون مصر وكيف يتم استقطاعها من الموازنة؟ وما هي السيناريوهات التي تنتظر الدولة في حالة عدم السداد؟.

وتواصل موقع وجريدة الطريق مع النائب عصام هلال عضو مجلس الشيوخ، والخبير الاقتصادي أسامة زرعي لفتح هذا الملف معهم.

اقرأ أيضا:بيت الزكاة: مضاعفة منحة سبتمبر للأسر المستحقة والصرف في هذا الموعد

أكد النائب عصام هلال، عضو مجلس الشيوخ أن الديون المصرية في الحدود الآمنة وفقا للمعايير العالمية، مشيرا إلى أن ذلك لا يعني التوسع في الاقتراض من الخارج، لافتا إلى أن خدمة الدين وفوائد القروض تمثل عبئ على الموازنة العامة وتحد من قدرة الدولة على رفع مستوى معيشة المواطن إلى عدم تقديم خدمات ذات جودة عالية للمواطنين.

ونفي هلال في تصريح خاص لـ"الطريق" أن الدولة قد تتفاجئ بموعد سداد أقساط الديون المستحقة عليها، لافتا إلي أنه عن إقرار الموازنة العامة للدولة يتم تخصيص الموارد اللازمة لسداد مستحقات الديون، وأن مصر لن تتخلف أبدا عن موعد سداد أقساط الديون حتى لا تتأثر سمعتنا الدولية.

وأوضح عضو مجلس الشيوخ أن الاقتراض كان ضروريا لتنفيذ العديد من المشروعات الكبرى في مصر وفي مجال البنية الأساسية، لافتا إلى أنه علي الحكومة العمل على زيادة الصادرات والاستثمارات مع تحقيق الاستغلال الأمثل للأصول الخاصة بالدولة عبر الدخول في مشاركة مع القطاع الخاص.

ووجه النائب عصام هلال الشكر لدول الخليج علي تقديم ودائع لمصر في هذه الظروف الدقيقة التي يمر بها الاقتصاد العالمي، مؤكدا أن التزام مصر في الوقوف إلى جانب الدول العربية مستمر ولا تراجع عنه فمصر هي الحصن الحصين للدول العربية.

وفي ذات السياق أكد الخبير الاقتصادي أسامة زرعي أن الاقتصاد المصري يتحرك لتجاوز الأزمة الاقتصادية الدولية عبر جذب الاستثمارات العربية والدولية في إطار خطوات مدروسة.

وشدد زرعي في تصريح خاص لـ"الطريق" أن مصر ليست في طريقها للإفلاس كما يزعم البعض، ولكنها في طريقها للتعافي اقتصاديا، مؤكدا أن الدولة تسعي لشراكة مع القطاع الخاص المحلي والدولي من أجل أن تكون هذه الاستثمارات بديلا عن الاقتراض من الخارج.

وأوضح الخبير الاقتصادي أسامة زرعي، أن الصندوق السيادي المصري هو أحد أهم الخطوات التي اتخذتها الدولية في تشجيع الاستثمارات الخاصة عبر دخول الصندوق كشريك للقطاع الخاص لتحفيز الاستثمار في مصر.

وتابع زرعي، أن دخول صندوق الاستثمارات العامة السعودية إلى جانب دخول العديد من الشركات الإماراتية يمثل رسالة ثقة في الاقتصاد المصري وردا على المشككين.