الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 08:48 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كل ما تريد معرفته عن جدول التطعيمات الإجبارية للطفل

تطعيم الأطفال
تطعيم الأطفال

ينتهي أسبوع التمنيع العالمي اليوم، والذي ينطلق كل عام في آخر أسبوع من شهر أبريل، حيث يجب معرفة ما يقدمه البرنامج القومي للتطعيمات في مصر، فضلا عن أهمية جدول التطعيمات الإجبارية للأطفال ودوره في حماية الأجيال من الأمراض.

ما هو البرنامج القومي للتطعيمات؟

تمتلك مصر البرنامج القومي للتطعيمات منذ الثمانينات، وهو ناجح بشهادة العالم كله، حيث استطعنا وضع خطط قومية استراتيجية للوصول إلى جميع الأطفال في مصر، سواء مصريين أو غير مصريين وتطعيمهم، وتطعيمات إجبارية لا تقل عن 95% بكافة المواقع على مستوى الجمهورية.

كم مرض في جدول التطعيمات الإجبارية؟

وتقوم وزارة الصحة، بدراسة الوضع الوبائي الإقليمي والعالمي، لمعرفة إمكانية إضافة تطعيمات جديدة ضمن جدول التطعيمات الإجبارية، ففي عام 1986 كان جدول التطعيمات في مصر يتضمن 6 أمراض فقط، ولكن الآن 10 أمراض مختلفة، ويتم التطعيم ضدها في أكثر من 5 آلاف وحدة صحية ومكتب صحي منتشرين في ربوع الجمهورية.

ما التطعيمات الأساسية للأطفال؟

- خلال 24 ساعة الأولى للطفل يجب تطعيمه ضد الالتهاب الكبدي بي، وخلال أول أسبوعين يجب تطعيم الطفل ضد مرض الدرن والجرعة الأولى من طعم شلل الأطفال.

- عند إتمام شهرين وأربعة أشهر و6 أشهر يتم تطعيم الطفل بالطعم الخماسي عبارة عن حقن بالعضل وطعم شلل الأطفال عضل ونقط.

- عند إتمام الشهر التاسع يتم الطفل ضد شلل الأطفال "نقط".

- عند إتمام الطفل 12 شهر أي عام يتم تطعيمه بالطعم الثلاثي الفيروسي ضد الحصبة والحصبة الألماني والنكاف وجرعة ضد شلل الأطفال "نقط".

- عند إتمام سنة ونصف أي 18 شهر يتم تطعيم الطفل بالطعم الثلاثي الفيروسي ضد الحصبة والحصبة الألماني والنكاف وجرعة من شلل الأطفال "نقط"، وجرعة من طعم ضد الدفتريا والسعال الديكي والتيتانوس.

ماذا يحدث في حالة تخلف أولياء الأمور عن حصول أطفالهم على التطعيمات الإجبارية؟

يجب على أولياء الأمور الالتزام بتطعيم الأطفال في المواعيد المقررة بجدول التطعيمات الإجباري، لأن ذلك يجعل الأطفال عرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة، وقد تؤدي إلى إصابة الطفل ووفاته أو إعاقته، وعند التخلف عن الحصول على جرعة أو أكثر يجب التوجه فورا إلى أقرب وحدة أو مركز صحي لعمل جدول للجرعات التي لم يحصل عليها.

أين يحصل الأطفال على التطعيمات الإجبارية؟

ويتم التوجه لأقرب وحدة أو مركز أو مكتب صحي للحصول على جرعات التطعيمات الإجبارية للأطفال، كما يمكن تطعيم الطفل دون طلب أي أوراق، ولكن يفضل اصطحاب شهادة الميلاد حتى يتم إثبات التطعيمات التي تلقاها الطفل.

ماذا عن تطعيمات الأطفال في ظل جائحة كورونا؟

معظم الدول فيها التطعيمات للأطفال، ولكن أنظمة التطعيمات الإجبارية في مصر في ظل انتشار جائحة كوفيد 19 لم تتأثر، حيث حافظت مصر على نسب تطعيمات سنوية لجميع الجرعات الروتينية خلال عام 2020 بأكثر من 95% حتى قبل تأكيد أي حالات بفيروس كورونا في مصر بسبب الإجراءات التي اتخذتها الوزارة للتصدي للوباء.

تم زيادة عدد جلسات التطعيم المقررة أسبوعيا في مكاتب الصحة المختلفة، والتنبيه على جميع العاملين بمواقع التطعيمات بالالتزام بالإجراءات الوقائية مع توافر مخزون قوي للتطعيمات على الرغم من تأثر حركة الطيران والشحن الجوي بين دول العالم، ولكن كان هناك رصيد كبير استراتيجي للتطعيمات.

في أسبوع التمنيع العالمي.. ما أهمية التطعيمات وأين وصلنا؟

ومن أهم الاجراءات أن المواطنين كانوا يعرفون أهمية حصول الأطفال على التطعيمات الإجبارية للأطفال للوقاية من الأمراض المختلفة.