الطريق
السبت 4 مايو 2024 05:00 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رسميًا.. ايبسويتش تاون يصعد إلى الدوري الإنجليزي الممتاز العظمي تتجاوز الـ 30 .. الأرصاد: تحذر من طقس حار ومشمس من طلخا إلى العالمية.. عبير يونس تذهل الجميع بفنها التشكيلي ولوحاتها التعبيرية المجسدة لقضايا إنسانية رابطة الأندية المصرية تعلن اختيار هدف إمام عاشور أفضل هدف بالجولة العشرون نائب محافظ الجيزة يزور مطرانية الأقباط الأرثوذكس بطموه للتهنئة بعيد القيامة المجيد رئيس الوزراء: إزالة جميع التحديات أمام المستثمرين وتلبية احتياجاتهم بروتوكول تعاون بين وزارة الشباب والرياضة وجامعة الوادي الجديد ”تعليم القاهرة” تنشر خريطة عرض البرامج التعليمية الفنية على قناة مصر للتعليم الفني توريد 147 ألف طن قمح لصوامع الوادى الجديد محافظ الغربية يناقش إجراءات تشغيل وتطوير مستشفى الطب الرياضي بطنطا ضبط سائق توك توك قتل زميله للخلاف على أولوية المرور في الغربية ليلى الهمامي تكتب: ”أي أفق للفعل السياسي في ظل التأزم الراهن في تونس؟”

في أسبوع التمنيع العالمي.. ما أهمية التطعيمات وأين وصلنا؟

التطعيم
التطعيم

يجتمع العالم للاحتفال في آخر أسبوع من شهر أبريل كل عام، بأسبوع التمنيع العالمي والتركز على أهمية التطعيمات في الوقاية من الأمراض الخطيرة والتصدي للأوبئة ومكافحتها.

قرر موقع الطريق تسليط الضوء على دور مصر، وكيفية مواجهتها وتصديها للأمراض من خلال التطعيمات.

ما أهمية التطعيمات ضد الأمراض؟

تعد التطعيمات أحد أهم الاكتشافات التي توصل إليها الإنسان في تاريخ البشرية، وتقي من الأمراض الخطيرة أو القاتلة التي تعد سبب رئيسي للوفيات، خاصة التي يتعرض لها الأطفال.

من أمثلتها:

• الحصبة والحصبة الألماني.

• النكاف.

• شلل الأطفال.

• الدفتيريا.

• التيتانوس الوليدي.

• السعال الديكي.

ما طبيعة عمل التطعيمات في الجسم؟

يعتبر التطعيم ضد أي مرض، أهم أنجح إجراء وقائي، لأنه يتسبب في عمل أجسام مضادة ضد المرض، وتظل لفترات مختلفة قد تصل لمدى الحياة وفي حالة تعرض الجسم للميكروب أو الفيروس يتم مواجهة المرض.

من الأفضل للجسم التطعيمات أم المناعة الطبيعية؟

يعتبر التطعيم ضد المرض أفضل من المناعة الطبيعية، لأن المناعة الطبيعية تأتي بعد الإصابة بالمرض، ويكون الطفل حينها عرضة للإصابة بالمرض، وقد يؤدي لوفاته لكن التطعيمات تقوم بتعزيز الحماية ووقاية وحماية للأطفال، حيث أنها تمنع حدوث المرض من البداية.

ما هي مناعة القطيع؟

تعتبر مناعة المجتمع بشكل عام ضد مرض معدي معين، وتتحقق بكل مرض على حدة ببلوغ نسبة المطعمين، سواء باكتساب المرض أو التطعيم، وتكون نسب مثالية وتبدأ تتناقص الإصابات مثل فيروس كورونا مناعة مجتمعية سواء من الإصابة أو اللقاح.

ما موقف مصر من مرض الجدري؟

يعد استخدام التطعيمات سبب رئيسي في خفض معدلات الإصابة والانتشار بالأمراض المختلفة، ففي عام 1979 تمكن العالم من القضاء على الجدري بعد تنفيذ برنامج عالمي متكامل.

قواعد مهمة لتقوية ورفع المناعة مع اقتراب عيد الفطر المبارك | خاص

ما موقف مصر من مرض شلل الأطفال؟

تم وضع خطة عالمية للقضاء على شلل الأطفال بدأت عام 1988، وتم البدء في أنشطة المبادرة العالمية للقضاء على شلل الأطفال، مما خفضت الحالات بأكثر من 350 ألف حالة.

استطاعت مصر بفضل برنامج التطعيمات القوي القضاء على مرض شلل الأطفال، حيث كان آخر حالة تم تسجيلها في مصر بشلل الأطفال ترجع لعام 2004، وأعلنت منظمة الصحة العالمية خلو مصر من شلل الأطفال في عام 2006.

كيف نجحت مصر في السيطرة على الأمراض؟

انخفضت جميع الأمراض المستحدثة بالتطعيم عالميا بالحصبة والحصبة الألمانية والالتهاب الكبدي بي والدرن والسعال الديكي والدفتيريا.

هل مصر أصبحت خالية من مرض الحصبة؟

جاري العمل على إعلان خلو مصر من الحصبة.

ماذا عن مرضي الدفتريا والسعال الديكي؟

استطاعت مصر القضاء على مرض الدفتريا والسعال الديكي، حيث لم يتم إبلاغ أي حالات للمريض على مدار العشرين عام الأخيرة.

ماذا عن معدلات الإصابة بفيروس B؟

وتمكنت مصر من خفض معدلات الإصابة بالالتهاب الكبدي الفيروسي بي من 4.5% إلى أقل من 1%، وخفض معدلات الإصابة بالمرض بين الأطفال أقل من 15سنة إلى 0.1%.

ماذا عن مرض التيتانوس الوليدي في مصر؟

أعلنت منظمة الصحة العالمية استطاعة مصر من الحد من التيتانوس الوليدي منذ عام 2007.

هل مصر خالية من شلل الأطفال؟

استطاعت مصر بفضل برنامج التطعيمات القوي القضاء على مرض شلل الأطفال، حيث كان آخر حالة تم تسجيلها في مصر بشلل الأطفال ترجع لعام 2004، وأعلنت منظمة الصحة العالمية خلو مصر من شلل الأطفال في عام 2006.