الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 06:27 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

4 مهن للصيادين بالبرلس بمراكب ”السنار والجر والقنار والشانشيلا” لجلب الرزق

صورة لمراكب الصيد بالبرلس
صورة لمراكب الصيد بالبرلس

بمياه البحر الأبيض المتوسط يرمون "الشبك ، والغزل" ووسط أمواج بحر عالية و"عاتية" ووسط الظلام الدامس وسكون الليل، والحر الشديد في فصل الصيف، وكذلك البرد القارص فى فصل الشتاء يبحر الصيادين من مراكز البرلس، وسيدي سالم، ومطوبس، بمحافظة كفر الشيخ، بمراكبهم سعيا عن الرزق يوما تلو الأخر.

ويروى على صابر، صياد من أبناء قرى برج البرلس، بالإقليم، أنه لا يعرف مهنة أخرى غير مهنة الصيد والذى تعلمها من أجداده ووالده منذ سنوات عدة، حيث أنه يعمل على متن إحدى مراكب الصيد بمياه البحر الأبيض المتوسط، حيث تقلع من ميناء البرلس بهدف الصيد.

أقر أيضا: بسبب الطقس السيئ والأمطار.. توقف حركة الملاحة والصيد بكفرالشيخ وإعلان حالة الطوارئ

مضيفا، أن تلك المركب التى يعمل عليها يكون علي متنها 5 أشخاص، وهم، ريس المركب، وصيادين، وميكانيكي، ونقلع لمهنة الصيد بمياه البحر المتوسط، وتستغرق رحلتنا بالصيد نحو 10 أيام نقضيها فى مياه البحر حتى نعود بالرزق والخير الوفير لأسرنا.

ويكمل رجب سالم، صياد من أبناء قرى مركز مطوبس، بالمحافظة، أن مهنة الصيد تعلمنا الصبر والسعى لجلب الرزق، حتى يكون الحصاد صيد أنواع كثيرة من الأسماك البحرية منها الدنيس، واللوت، وموسي، والقاروص، والحبار، والبياض، والبورى البحري، فهو رزق فى سواحلنا.

مراكب "الشانشيلا"

ويشير رئيس جمعية الصيد الآلى بالبرلس، الحاج حمدى شرابى ، أن الصيادين الذين يبحرون بسواحل البحر المتوسط يقومون بالصيد بمراكب "الشانشيلا"، وهي مراكب تبحر للصيد ليوم واحد، ويعمل على متنها من 25 ل 30 صيادا، ولا يكون الإبحار بغرض الصيد عليها إلا أثناء فترات الليل "العاتم"، وليس الليل الذى يكون القمر به ساطعا.

مهنة "الجر"

ويضيف، شرابى أن مهنة الصيد بمراكب "الجر"، تستغرق رحلت الصيد بمياه البحر بها 15 يوما، ويعمل علي متن المركب 10 صيادين ، من بينهم ريس المركب، وميكانيكى.

مهنة "السنار"

ويكمل، أن مهنة الصيد بمراكب "السنار"، تضم 8 صيادين، ويبحرون بمراكبهم 10 أيام بمياه البحر المتوسط سعيا لجلب الأسماك.

مهنة" القنار"

ويوضح، أن أنواع الصيد الرابعة بالمراكب هى "القنار"، ويبحر الصيادين بها على مدار يومين، ثم تعود للمرسى مره أخرى.

وتجدر الإشارة، أن الصيادين يقومون بالصيد بمياه المتوسط ب 4 أنواع من المراكب، هم "السنار والجر والقنار والشانشيلا ".