الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 04:09 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الخوف من الموت».. كيف يتأثر البشر بظاهرة انشقاق القمر؟

انشقاق القمر
انشقاق القمر

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، عدة صور للقمر، يظهر عليه بعض التصدعات والانشقاق، الأمر الذي أثار الخوف والفزع بين الناس، ظنًا بأن هذه علامة من علامات يوم القيامه واقتراب الساعة، ومن ثم تدهورت حالتهم المزاجية بشكل كبير وملحوظ ومؤثر على حياتهم.

الشخصية الدورية تتأثر بانشقاق القمر

وفي هذا السياق علق الدكتور جمال فرويز، استشاري الصحة الصحة النفسية، قائلًا إن أي تغيرات في الفلك تؤثر على الناحية المزاجية لدى الناس خاصًة أصحاب الشخصيات الدورية والعصابية، موضحًا أنهم أصحاب مزاج متقلب وغير مستقر.

وأشار فرويز خلال حديثه لـ"الطريق"، إلى هؤلاء الذين يظنون أن ظاهرة انشقاق القمر تعتبر نهاية العالم، فهم خائفين من الموت ومقابلة الله سبحانه وتعالى، ناصحًا هؤلاء "اعمل لدنياك كأنك ستعيش أبدًا واعمل لآخرتك كانت ستموت غدًا"، مؤكدًا أن كل ما يتداول عن يوم القيامة ما هو إلا فرضيات، موضحًا أن الله سبحانه وتعالى وحده هو الأعلم بيوم القيام موعده وعلاماته.

واختتم استشاري الصحة النفسية حديثه، أن الربط بين ظاهرة انشقاق القمر وقيام الساعة، يكون على حسب الحالة المزاجية التي يتعرض لها الفرد، فإذا كان الشخص صاحب حالة مزاجية مرتفعة وعالية فسينظر إلى الأمر بشكل إيجابي وأنه سيقابل المولى عز وجل، أما إذا كان محبط وحالته المزاجية متدهورة، فسيكون خائفًا من الموت.

وكالة ناسا: لا تصدقوا كل ما تقرأوه

وقد رد عالم الفضاء "براد بيلي" في وكالة «ناسا»، على أحد متابعي صفحة الوكالة الذي أثار تساؤلًا عما إذا كان القمر انشق بالفعل في الماضي، قائلًا: "نصيحتي هي عدم تصديق كلّ ما تقرأوه على شبكة الإنترنت"، داعيًا إلى استقاء المعلومات العلميّة من مصادرها: "ليس لدينا حاليًا أي دليل على أن القمر انقسم في الماضي ثم التحم من جديد".

اقرأ أيضًا.. عبير فؤاد تكشف تأثير ظاهرة انشقاق القمر على حظ الأبراج - خاص